[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

عمرو موسى: أبلغت كل الأطراف اليمنية أن وحدة اليمن خط أحمر

أكد عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية لـ"الشرق الأوسط"، أن كافة الاتصالات التي تجري مع أي طرف يمني، تجري في إطار الوحدة اليمنية.

وقال موسى ردا على سؤال بِشأن اتصال أجراه معه علي سالم البيض، نائب الرئيس اليمني السابق: "إنني لا أريد الإثارة أو الضجة، وكل ما أريد قوله والتأكيد عليه هو أنني أبلغت كل الأطراف اليمنية أن وحدة اليمن خط أحمر، وأن هذا موقف أساسي للأمين العام للجامعة العربية، وأن كل الخلافات يجب تسويتها في إطار الحوار الشامل، الذي دعا إليه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وفي سياق يمني– يمني".

وشدد موسى على القول إنه أبلغ هذا الموقف لكل الأطراف اليمنية، وكان علي سالم البيض أجرى اتصالا هاتفيا مع الامين العام للجامعة العربية وطالبه بمبادرة عربية لحل أزمة الجنوب.

كما دعا البيض في اتصاله مع عمرو موسى إلى تشكيل لجنة عربية للتحقيق في الغارة التي شنتها القوات اليمنية على قرية المعجلة في ابين الخميس واستهدفت بحسب صنعاء معسكرا تدريبيا للقاعدة. وقالت مصادر سياسية وقبلية ان الغارة اسفرت عن مقتل مقاتلين من تنظيم القاعدة فيما يؤكد البيض انها اودت بحياة عشرات المدنيين.

وبحسب البيان، طالب البيض "بمبادرة عربية لايجاد حل للازمة" في الجنوب حيث تنشط حركة احتجاجية واسعة النطاق ومطالبة ب"حق تقرير المصير" للجنوب الذي كان دولة مستقلة قبل 1990، مع رفع شعارات انفصالية. وطلب البيض المقيم في المنفى "التحرك السريع من اجل تدخل عربي لتامين الحماية لشعب الجنوب قبل ان تجد الاطراف الدولية الذرائع للتدخل في الازمة".

وشرح البيض لموسى تفاصيل الوضع في الجنوب والتحرك للمطالبة "باستعادة حقوق الجنوبيين وعلى راسها حقهم في تقرير المصير واستعادة دولتهم المستقلة وهويتهم"، حسب البيان نفسه. وكرر البيض نفيه لاي وجود للقاعدة في المنطقة التي اغار عليها الطيران اليمني الخميس الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى