[esi views ttl="1"]
arpo37

تركيا: الجيش يضع خططاً لإقامة منطقة عازلة مع سورية

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، اليوم الأربعاء، أن الجيش التركي بدأ بوضع خطط لإقامة منطقة عازلة على الحدود الجنوبية، تجنباً لامتداد خطر العنف من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق وسورية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد كشف، في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، عن اعتزام بلاده القيام بهذه الخطوة، لكنه لم يذكر ما إذا كانت المنطقة العازلة ستمتد إلى داخل الأراضي السورية، أم أنها ستقتصر على أجزاء معينة، علماً أن تركيا تشترك مع سورية بحدود يبلغ طولها 910 كيلومترات.

ووفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام التركية، فإن الجيش يدرس فرض منطقة حظر جوي، إضافة إلى وضع تسهيلات لوصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين النازحين، بسبب القتال في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش".

يذكر أن تركيا كانت قد رفضت الانضمام إلى التحالف الذي تزمع الولايات المتحدة، مع دول أخرى، تشكيله للقضاء على "داعش"، بل اكتفت بتقديم المساعدات الإنسانية واللوجستية فقط.

كما نفت أنقرة التقارير التي أفادت بأنها تتجاهل عمليات التهريب التي تسمح بإنتاج النفط وتكريره بواسطة "داعش" لتجد طريقها إلى تركيا. ووفقاً لمحللين، فإن "داعش" ينتج كميات من النفط تقدّر قيمتها بنحو مليوني دولار يومياً.

وأوضحت مسؤولة تركية لصحيفة "تايمز" البريطانية، أن عمليات تهريب النفط على الحدود بين العراق وتركيا قد تزايدت ثلاثة أضعاف على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى