[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

الجسر الثاني بين السعودية والبحرين بثلاثة مسارات.. اثنان منها للقطارات

أعلنت المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين إنشاء جسر ثان يربط المملكتين، أطلق عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اسم «جسر الملك حمد»، تم ذلك خلال لقاء جمع خادم الحرمين الشريفين مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مدينة جدة مساء أول من أمس.

وقال كمال بن أحمد وزير المواصلات في مملكة البحرين لـ«الشرق الأوسط» إن الجسر الجديد سيكون مخصصا للقطار وسيكون به مسار للسيارات وأضاف: «سيكون في الجسر الجديد ثلاثة مسارات، مساران للقطار ركاب وبضائع والمسار الثالث للسيارات»، وتابع: «سيكون موازيا لجسر الملك فهد من الجهة الشمالية، وسيربط شمال غربي البحرين مع الجهة المقابلة من الجانب السعودي بطول 25 كيلومتر تقريبًا» وبين في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن الجانب البحريني حدد منطقة المناولة المخصصة لنقل البضائع وسيكون الجسر ومشروع الربط بالقطار بين السعودية والبحرين جزءا من شبكة القطار الخليجي الذي سيربط جميع دول المجلس.

وأوضح كمال بن أحمد: «ما زال المشروع في مراحله الأولية ولم ينجز إلا الدراسات الخاصة بالمسار والدراسات المتعلقة بالبيئة البحرية، وسيناقش الاجتماع المقبل لوزراء النقل في دول المجلس المشروع وخطوات البدء في تنفيذه على أرض الواقع».

ولفت كمال بن أحمد إلى أن تسمية الجسر باسم «جسر الملك حمد» جاء لفتة كريمة من خادم الحرمين الشريفين ودعما للترابط والتكامل البحريني السعودي.

وتخطط السعودية والبحرين لإنشاء جسر ثان مواز لجسر الملك فهد الذي أنشئ في عام 1986، ويشكل المنفذ البري الوحيد لمملكة البحرين، وسيربط الجسر الجديد الذي سيربط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية الشقيقة ضمن منظومة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقد أطلق خادم الحرمين الشريفين على هذا الجسر الجديد الذي سيتم إنشاؤه اسم الملك حمد، والذي سيربط شمال مملكة البحرين بشقيقتها المملكة العربية السعودية، والذي سيعزز ويسهم في تطوير العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقد عبر العاهل البحريني عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه المبادرة الكريمة وما يبديه من رعاية واهتمام في تعزيز العلاقات وتوثيقها بين أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وسيخصص الجسر الجديد لمشروع القطار الخليجي، وأنجزت كل من السعودية والبحرين الدراسات الأزمة للمشروع الجديد لتحدي موقعه في يوليو (تموز) الماضي.

وكان فريق من خمس جهات هي وزارتا النقل والمالية السعوديتان، ونظيراتهما في البحرين، إضافة إلى المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، قد تعاقدت مع شركة استشارية نفذت الدراسة البيئية والفنية الخاصة بالجسر الجديد المزمع إنشاؤه لربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية بسكة حديد لنقل البضائع والركاب بين الجانبين وإلى دول مجلس التعاون الأخرى.

ونفذت الدراسة في وقت سابق من أجل البدء في المراحل الإنشائية التي يتوقع لها أن تبدأ خلال الفترة المقبلة لإكمال الربط بين السعودية والبحرين بسكة حديد في عام 2018.

ويعتبر مشروع القطار الخليجي من أهم مشاريع الشراكة والاتحاد بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقد وضع القادة في دول المجلس مدة زمنية محددة ليكون مشروع القطار على أرض الواقع بنهاية عام 2018.

وتخطط دول الخليج إلى ربط سككي فيما بينها عبر مشروع القطار الخليجي الذي سيربط الدول الست من الكويت شمالاً وحتى مسقط جنوباً، وستخصص كل دولة من الدول الست مسارات المشروع في أراضيها، وستتولى تنفيذها وتهيئتها للربط مع بقية الدول.

ويبلغ طول الخطوط الحديدية التي يزمع إنشاؤها نحو 2170 كيلومتراً، تبدأ من دولة الكويت، مرورا بالأراضي السعودية (الدمام) وقطر (الدوحة) والبحرين والإمارات (أبوظبي والعين)، وصولا إلى سلطة عمان (صحار ثم مسقط).

يشار إلى أن ثلاث دول هي الإمارات وقطر والسعودية أنجزت تصاميم المشروع التي ستقام على أراضيها، حيث وضعت قطر والإمارات تصاميم وتصوراً نهائياً للمشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى