[esi views ttl="1"]
arpo23

... وانتهت قصة قناة "الفراعين"

في مفاجأة كبيرة، وعلى الهواء مباشرة، أعلن مالك قناة "الفراعين" المصرية، توفيق عكاشة، عن إغلاقها، ابتداءً من يوم الأحد، اعتراضاً على "سوء إدارة مدينة الإنتاج"، على حد قوله. وشرح عكاشة قائلاً إن المدينة قطعت الخدمات عن الاستوديو الخاص بالقناة، خصوصاً الهاتف والتكييف، بسبب العجز عن تسديد تكلفتها، وعدم توفر التمويل اللازم للاستمرارفي البث.

وكان عكاشة، المعروف بقربه من الأجهزة السيادية المصرية، قد اشتكى أكثر من مرة على الهواء، من عدم توفر التمويل اللازم لاستمرار القناة في بث برامجها، وهو ما طرح تساؤلات عدة عن عدم إقبال المعلنين على "الفراعين"، المعروف مالكها بقربه من ذوي النفوذ ورجال الأعمال المؤيدين للنظام المصري الحالي.

وفور قيام الناشطين برفع الفيديو الخاص بالواقعة على "يوتيوب"، تم تداوله على نطاق واسع، وتفاعل معه رواد منصات التواصل الاجتماعي بالتعبير عن فرحتهم وبالسخرية والنقد. وقالت الناشطة المعروفة ب"ناموسة الثورة": "الأستاذ الدكتور توفيق عكاشة قرر قفل قناة (الفراعين) لعجزه عن دفع فاتورة الأستديو والنايل سات.. صدقتك أنا بقى"، ملمحة إلى وجود أسباب أخرى لإقفال القناة .

وربط بعض الناشطين بين إعلان إغلاق "الفراعين" وبين ما حدث لصاحب برنامج "الصندوق الأسود"، عبد الرحيم علي، الذي طرد من قناة "القاهرة والناس" بعد عزمه على إذاعة تسريب لمكالمة هاتفية لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس والدكتور محمد البرادعي. ولمح البعض إلى أن عكاشة قد لاقى المصير نفسه بعد تحدّيه ساويرس وإذاعته الحلقة الممنوعة من العرض على "الفراعين"، بينما شكك ناشط في أن:"إعلان الإغلاق، ربما محاولة للإيهام بأن القناة ليست ممولة من جهة سيادية"، وأنه لن يفاجأ إذا عادت مرة أخرى، "بسيناريو يقول إنها حصلت على تمويل من جمهورها، وسوف تستمر، واعرفوا أنتم بقى مين الجمهور".

زر الذهاب إلى الأعلى