[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

السيسي يعيّن سفيرا جديدا لمصر لدى اليمن

واختار السيسي السفير يوسف الشرقاوي سفيرا لمصر في اليمن خلفا للسفير أشرف عقل.

وجاء قرار السيسي ضمن حزمة تعيينات اصدرها الخميس شملت 30 سفيرا. إذ عين المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير إيهاب بدوي سفيرا جديدا لمصر في باريس بدلا من السفير محمد مصطفى كمال ,كما شملت تعيين الوزير المفوض هاني صلاح الدين المتحدث السابق باسم الوزراء سفيرا لمصر بالكونغو الديمقراطية بعد أن كان مرشحا لشغل منصب مدير مكتب الهيئة العامة للاستعلامات باليابان وهو ما يعطي انطباعا أن هناك فرصة أكبر للشباب لشغل مناصب عليا في البعثات الدبلوماسية في الخارج .

وشملت ايضا استدعاء سبعة سفراء لديوان عام الوزارة لم يكملوا المدة القانونية لهم بالخارج وتعيين بدلاء لهم بما قد يعني أن هناك حركة تصحيح لبعض أخطاء فترة حكم الإخوان أو توجه جديد للقيادة المصرية قد يكون هؤلاء السفراء غير قادرين على تنفيذه.

وتم تعيين السفير المستبعد في الحركة الماضية والمعاد بحكم قضائي محمود فوزي أبو دنيا سفير مصر السابق في قطر ليكون سفيرا لمصر في ناميبيا مما يؤكد أننا نعيش في ظل دولة القانون ولا مجال للمجاملات الشخصية أو الثأر من منتقدى سياسة الوزارة على حساب القانون الدبلوماسي وأن حرية النقد والشفافية موجودان في داخل الوزارة السيادية.

الحركة أيضا شملت استدعاء السفير محمود عوف سفير مصر في الصومال والذي لم يمض على تعيينه عدة أشهر ليحل محله السفير وليد محمد اسماعيل محمود .

وجاء السفير ناصر كامل سفير مصر السابق في باريس في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ليكون سفيرا لمصر في لندن عاصمة المملكة المتحدة وهو ما يؤكد أن الاعتبار الأول للكفاءة مهما عمل الأشخاص مع نظام معين فالأهم دائما هو مصلحة مصر.

كما حل السفير عمرو رمضان مندوبا دائما لمصر في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف بدلا من السفير الدكتور وليد عبد الناصر والذي لم يمض علي تعيينه ستة أشهر في هذا المنصب .

وتم تعيين السفير حازم الطاهري المرشح السابق سفيرا لمصر للإمارات في عهد الرئيس السابق محمد مرسي سفيرا لمصر في تايلاند وكمبوديا .

وجاء السفير عمرو أبو العطا ممثلا لمصر بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك بدلا من السفير معتز أحمدين خليل والذي شغل منصبه في 25 مايو 2012 ولم يكمل مدته القانونية أيضا.

وكان "صدى البلد" قد انفرد بتفاصيل الحركة الدبلوماسية الجديدة للسفراء المصريين رؤساء البعثات في الخارج والتي اعتمدها صباح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشملت معظم العواصم والمدن الهامة في العالم.

وعين السفير علي العشيري -مساعد وزير الخارجية الحالي لشئون المصريين بالخارج - سفيرا لمصر في العاصمة البرتغالية لشبونة.

أما السفير معتز زهران فقد تم تعيينه سفيرا لمصر في مدينة "أوتاوا" بدولة كندا، وتم تعيين السفيرة أمل سلامة قنصل مصر في مدينة "مونتريال" في كندا، كما تم تعيين السفير حاتم تاج سفيرا لمصر في الهند، اما السفير عمر أبو عيش قد عين سفيرا لمصر في الجزائر، والسفير يوسف زادة سفير مصر في مدينة "بودابيست" بدولة المجر.

زر الذهاب إلى الأعلى