[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

الأرصاد: ما شوهد في سماء اليمن هو ظاهرة شمسية عادية

شاهد اليمنيون اليوم ظاهرة فريدة حول الشمس تتمثل في كومة دائرية تنتهي بحلقة ملتهبة اقرب ماتكون إلى ألوان الطيف .

وقال المهندس الجيولوجي أحمد محسن حمزة إن ما شوهد عبارة عن قوس قُزح حول الشمس نتيجة تكون ‏كتلة بخار ماء رذاذ في هذه المنطقة فتكون شكل العدسة، نتيجة انعكاس ضوء الشمس، ويتفاءل به المزارعون بأنه بشير مطر في الفترة المقبلة.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد في بلاغ نقله موقع " 26سبتمبرنت" أن الهالة التي شوهدت اليوم في بعض المحافظات اليمنية هي ظاهرة ضوئية عادية تحدث عندما تكون السماء مغطاة بنوع من السحب الرفيعة على علو يتراوح ما بين 5 إلى 10 كيلومترات ولا تشكل أي خطورة على حياة الإنسان أو الحيوان, مؤكدا أن الأمر طبيعي وغير ضار ولا يستدعي القلق.

مشيرا إلى " أن الهالة التي شوهدت اليوم في سماء اليمن ظاهرة ضوئية على العكس من الهالة الشمسية أو إكليل الشمس الذي هو عبارة عن غلاف غازي يحيط بالشمس لكنه غير منتظم الشكل وعلى الرغم من شكله الرائع إلا أنه في الحقيقة خطر قاتل لأن درجة حرارته تصل إلى أكثر من مليوني درجة مئوية.

وأضاف المركز : يمكن مشاهدة إكليل الشمس في المعتاد بسبب شدة سطوع وتوهج الشمس وأنه بالإمكان مشاهدة هذا الشكل البديع خلال الكسوف الشمسي الكلي حين يحجب القمر ضوء الشمس لنستطيع حينها أن نرى الإكليل الشمسي بالعين المجردة.

زر الذهاب إلى الأعلى