[esi views ttl="1"]
arpo28

أبو الأحرار الشهيد الزبيري... مُلهم الثورة في اليمن

يصادف مطلع أبريل/نيسان، من كل عام ذكرى استشهاد، محمد محمود الزبيري، الملقب ب"أبي الأحرار اليمنيين"، وهو أحد أبرز الشخصيات اليمنية في العصر الحديث، وله دور بارز في الثورة اليمنية ضد النظام الإمامي والمستعمر البريطاني.

وكان النظام السابق في اليمن قد تجاهل في العقدين الأخيرين ذكرى رحيل، الزبيري، خشية تسرُّب مفاهيمه الثورية إلى الأجيال الصاعدة. لكن الشباب الثائر في الساحات أعاد إلى هذه الذكرى وهجها لتعود أبياته مجدداً منجماً للثورة وزاداً للثوار.

كان الزبيري، شاعراً وسياسياً وخطيباً، تحفظ اسمه غالبية اليمنيين، كما يتداول شعره كأحد أهم مصادر الثقافة الوطنية والثورية، التي كان لها دور في تفجير الثورة في منتصف القرن الماضي، وحتى في ثورة التغيير في فبراير/شباط عام2011، فقد كانت صوره معلّقة في الساحات وأبياته تتردد في منصات الثورة.

تنقل الزبيري في المنفى قبل الثورة بين القاهرة وإسلام آباد، ومثّل جانباً ثورياً ووطنياً نقياً، حيث استطاع بفكره وبشعره أن يجعل اسمه، أول اسم يقترن بالثورة اليمنية، التي أسقطت النظام الإمامي الكهنوتي القائم على دعوى الأحقية الإلهية بالحكم لأسرة دون غيرها، ومثلت انعتاقاً تاريخياً لليمنيين منذ قرون من الجهل والصراعات ومصادرة الهوية اليمنية، لمصلحة المشاريع الضيقة.

ولصعوبة "المخاض" اليمني في ستينيات القرن المنصرم، لم تصل الثورة "السبتمبرية" إلى شاطئ الأمان، إلا بمساندة المصريين، إذ استشهد عشرات الآلاف منهم في المعارك ضد أنصار نظام الحكم الإمامي في أثناء تثبيت الجمهورية. وبذلوا تضحيات كبيرة ما تزال ذكراها محفورة في الوجدان اليمني عرفاناً وامتناناً.

وبغض النظر عمّا شاب من أخطاء وقفت في طريق اليمنيين بعد الثورة من صعوبات، إلا أن "سبتمبر" لم يزل تحولاً مفصلياً في حياة اليمنيين. وكانت "ثورة سبتمبر" في شمال اليمن، الخطوة الأولى نحو الثورة في الجنوب ضد المستعمر البريطاني، ومهّدت لإعادة توحيد شطري اليمن في عام 1990.

وعلى الرغم من محاولة تيارات فكرية ووطنية عدة نسب الزبيري إليها، إلا أنه كان يمنياً أكثر من أي شيء، وعروبياً وإسلامياً في الوقت ذاته. ويؤكد ذلك في أحد خطاباته المسجلة حين يقول: لن نرتبط بالاستعمار ولكن نرتبط بالله وبالعروبة، فمبادئ العروبة هي مبادئ الإسلام.

ويعتبر الزبيري شاعر الثورة الأول في اليمن، ويذكر من ضمن أبرز الشعراء الثوار على مستوى الوطن العربي. وقد نظم شعراً عن دوره في الثورة اليمنية: ناشدتُكِ الإحساسَ يا أقلام/ أتُزلزَلُ الدنيا ونحن نيامُ/ تُخشى سيوف الظلم وهي كليلة/ وتُقدس الأصنام وهي حُطامُ.

يشبه "أبو الأحرار" في تشخيصه الظلم والطغاة، وسعيه إلى بعث جينات الحرية في الشعوب، الكاتب، عبد الرحمن الكواكبي، صاحب "طبائع الاستبداد"، غير أن الزبيري يتميز بنظم مقولاته الثورية شعراً، ما يجعلها سهلة الحفظ والتداول، ومن حكمه الثورية:
إن اللصوص وإنْ كانوا جبابرة.. لهم قلوب من الأطفال تنهزم
والشعب لو كان حيّاً، ما استخفَّ به.. فردٌ ولا عاث فيه الظالم النّهِمُ.

اغتيل الزبيري في عام 1965 بعد عامين من الثورة، في أثناء قيامه بمهمة صلح بين طرفين قبليين في منطقة "برط" في محافظة الجوف شمالي العاصمة صنعاء، وكان الزبيري شغل منصب وزير التربية والتعليم عقب الثورة.

وظل استشهاد، الزبيري، أحد أبرز الأحداث المؤلمة التي يتذكرها اليمنيون، وقد وصف شاعر اليمن، عبدالله البردوني، مشهد اغتيال الزبيري، ودمه الذي سال على الرابية، التي اغتيل فيها، بأنه "شعبٌ قتيل"، ونظم في سياق توثيقه لمقتله، أبياتاً تعبر عن المكانة التي كان، الزبيري، يحتلّها في قلوب اليمنيين:
من مات؟ واستحيا السؤالُ.. وأطرق الردٌّ الخجولُ
أهُنا "الزبيريُّ" المضرّجُ؟.. بل هنا شعب قتيلُ
وأعادت القممُ الحكايةَ.. واستعادتها السهولُ".

زر الذهاب إلى الأعلى