[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

فلكي يمني: الخميس أول ايام عيد الفطر المبارك

توقع الفلكي اليمني القاضي أحمد الجوبي، أن يوم غدا الخميس الموافق 8 أغسطس 2013 م سيكون أول ايام عيد الفطر المبارك 1434ه في الجمهورية اليمنية ، لانه بحسب الحسابات الفلكيه سيظهر هلال شوال بعد غروب شمس الاربعاء 7 أغسطس وسيكون اتجاه الهلال جنوب شرق ويقع جنوب الشمس بـ9 درجات .

وقال الجوبي: "ان يوم الاربعاء سيكون أقل نور للقمرفي الساعة 1 صباحا و 20 دقيقة 43 ثانية وميلاده الساعة 12 منتصف الليل و 50 دقيقة."

واشار القاضي الجوبي بأن القمر سيغرب يوم الثلاثاء 6 أغسطس قبل غروب الشمس بـ26 دقيقة ثم يطلع يوم الاربعاء 7 أغسطس بعد شروق الشمس بـ13 دقيقة و 52 ثانية ويتوسط بعد زوال الشمس بـ15 دقيقة و 6 ثوان ويغرب بعد غروب الشمس بـ14 دقيقة و 13 ثانية
وبذلك بعتبر يوم الاربعاء الموافق 7 أغسطس هو اليوم الأخير من شهر رمضان 1434 ه.

من جانبها أعلنت هيئة الرؤية الشرعية انه لم تثبت شرعا رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة وبناء عليه يكون يوم الاربعاء الـ29 من شهر رمضان المبارك.

وذكرت عن تعذر مساء اليوم الثلاثاء رؤية هلال شهر شوال في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية.

وبذلك ينتظر أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك، يوم الخميس، إذا رؤي الهلال مساء غد الأربعاء، أو الجمعة إذا لم يُر، ويكون الخميس المتمم للثلاثين من رمضان في حال تعذر رؤية الهلال .

وكان عدد من الفلكيين قد أكدوا استحالة رؤية هلال شوال مساء اليوم الثلاثاء، لغروب الهلال قبل غروب الشمس، وأشارت الكثير من التوقعات إلى أن عيد الفطر المبارك سيكون يوم الخميس.

زر الذهاب إلى الأعلى