[esi views ttl="1"]
arpo48

مؤسسة أكتد الفرنسية تنفذ ورشة عمل بمحافظة ريمة لمناقشة مشاريع لتنمية الزراعة والري

أقامت منظمة "أكتد الفرنسية" أمس الثلاثاء في مديرية الجبين محافظة ريمة، ورشة عمل ناقشت خلالها مع جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية بالمحافظة وبعض المكاتب الحكومية المختصة، امكانية تنفيذ مشروع سلاسل القيمة في مجال الزراعة والري والذي يعني إجراء سلسلة أنشطة متتالية تبدأ بالتخطيط وتنتهي بالتسويق.

وذكر مندوبي منظمة أكتيد تشارلي ،روبرتو أن مشروع سلاسل القيمة الذي تعتزم المنظمة اقامته في محافظة ريمة وهي بصدد البحث عن تمويل يهدف بالدرجة الأساسية إلى تحقيق الأمن الغذائي للمواطن وتوفير فرص عمل للعاطلين من الرجال والنساء في مختلف مناطق ريمة التي تعد من ضمن خمس محافظات تعمل فيها إكتيد الفرنسية -حسب قولهما.

وقال محمد الفهد، مدير عام مكتب منظمة اكتيد في اليمن "إن ورشة العمل تأتي كخطوة ضرورية وهامة على طريق السعي لتنفيذ هذا المشروع ، الذي يتطلب معرفة احتياجات المنطقة وفرص النجاح المتوفرة فيها، واشراك أهالي المنطقة المستفيدين من هذا المشروع في طرح مجموعة أفكار حول المجالات التي يمكن العمل عليها وما هي المشكلات والعراقيل التي قد تعترض المشروع".

وفي الورشة التي افتتحها وكيل المحافظة عبده محمد البعاس، وأمين عام المجلس المحلي حسن العمري، أجمع المشاركون على ضرورة تحسين إنتاج بعض المحاصيل الزراعية التي اشتهرت بها "ريمة" ومنها زراعة البن الذي تراجع كثيراً خلال الآونة الأخيرة بسبب انعدام مياه الري وانتشار الأمراض والآفات الزراعية المختلفة ، فضلاً عن ضعف وعي المزارعين بالطرق التي تزيد من حجم الانتاج والجودة والقيمة الشرائية في الأسواق.

كما خرج المشاركون بمجموعة أفكار أخرى يمكن ربطها بمشروع سلاسل القيمة منها إنشاء مجموعة خزانات وحواجز لتجميع وحصاد مياه الأمطار وإدارة وترشيد استخدامها في ري المحاصيل الزراعية التي يستهدفها المشروع بالإضافة إلى دعم تربية النحل ورفع الطاقة الانتاجية للعسل اليمني المشهور عالمياً بجودته وقيمته الغذائية.

وشدد الجميع على أهمية أن يرافق ذلك كله تدريب وتأهيل مستمر للمزارعين ومربي النحل في المنطقة وتزويدهم بمراكز إرشاد زراعي تضم خبراء في هذه المجالات، بالإضافة إلى أجهزة مختبريه والعلاجات والمبيدات اللازمة لمواجهة الأمراض والآفات الزراعية التي تتهدد تلك المحاصيل الزراعية وخلايا النحل.

زر الذهاب إلى الأعلى