[esi views ttl="1"]
رئيسية

قطر تسعى لشراء سلسلة متاجر ماركس آند سبنسر البريطانية

افادت صحيفة صنداي تايمز ان الصندوق السيادي القطري ينوي شراء سلسلة المتاجر البريطانية الشهيرة ماركس اند سبنسر مقابل ثمانية مليارات جنيه استرليني (12 مليار دولار).

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الاوساط المالية اللندنية ان هيئة قطر للاستثمار تحاول تشكيل تحالف للاستحواذ على سلسلة المتاجر المتخصصة في بيع الثياب والادوات المنزلية والاغذية.

وتعد قطر مستثمرا مهما في بريطانيا، وسبق ان استحوذت في عام 2010 على متاجر هارودز اللندنية الاشهر, كما انها تملك حصة في سلسلة متاجر سينزبيري.

وتكافح ماركس آند سبنسر التي تقوم بتنفيذ خطة توسعات مكلفة لزيادة المبيعات، وخفضت في مايو آيار النمو المستهدف للمبيعات في ثلاث سنوات.

وهبطت مبيعات ماركس آند سبنسر من الملابس والمبيعات الأخرى بخلاف الأغذية بأكثر من المتوقع في فترة أعياد الميلاد، وتم تكليف طاقم إداري جديد بالنهوض بالمبيعات غير الغذائية.

وسرت تكهنات على مدى ستة أشهر بأن يتقدم صندوق للثروة السيادية أو صناديق للاستثمار المباشر بعرض لشراء ماركس آند سبنسر.

وكان جهاز قطر للاستثمار الأكثر نشاطا بين صناديق الثروة السيادية بمنطقة الخليج على مدى الأعوام القليلة الماضية.

وفي 2004 تصدت ماركس آند سبنسر لمحاولة استحواذ بقيمة 9.1 مليار استرليني من جانب فيليب جرين مالك مجموعة متاجر توب شوب-تو-بي.إتش.اس أركاديا.

وكانت ماركس آند سبنسر في وضع أسوأ في 2004 عما هي عليه الآن في بيئة أقل تنافسية.

وكان جرين قادرا على جمع حزمة تمويلية في أسابيع، لكن بعد الأزمة المالية فإن تمويل صفقة بهذا الحجم أصبح أكثر صعوبة ويحتاج إلى تضافر جهود عدة شركات للاستثمار المباشر.

وحتى نهاية سبتمبر أيلول 2012، بلغ صافي ديون ماركس آند سبنسر 1.86 مليار استرليني، بينما بلغ عجز استحقاقات معاشات التقاعد 290 مليون استرليني حتى مارس آذار 2012.

ورغم أن أصول ماركس آند سبنسر التي تم تقييمها في 2004 عند 3.6 مليار استرليني يمكن أن تكون جذابة، إلا أن الموقف يبدو معقدا بفعل مشروع التقاعد الذي يمول من دخل جزء من محفظة الأصول.

ويرجع أحد أسباب إخفاق صفقة جرين في 2004 أيضا إلى جيش المساهمين من المستثمرين الأفراد الذين يملكون ربع الأسهم، وعارضوا بعناد الصفقة. وربما يشعرون بالاحساس نفسه بشأن القطريين.

يُذكر ان اول متجر لماركس اند سبنسر أُفتتح العام 1884 في مدينة ليدز بشمال انكلترا، وقد باتت السلسلة تملك اليوم 700 متجر في بريطانيا, و400 متجر في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى