[esi views ttl="1"]
رئيسية

تكملة/ حلقات قناة المستقلة مفرغة عن الوضع في اليمن (3-4)

ماذا احدثوا في العراق؟ يا اخوان لا نريد ان تتحول مأساة العراق هذا المد الصفوي اسألوا اهل الاحواز لماذا يحاربون اهل الاحواز شيعة مثلهم اذا جئنا إلى الطائفة أو إلى التدين شيعة لماذا؟ لانهم عرب ما يظلمون منهم الا لانهم عرب ولم ينقموا منهم الا لعروبتهم فلذلك يجب ان نسمي الاشياء...

ثم انا اقول.. ليحيى الحوثي اين الادب انت تسفه حتى والدك يا اخي نحن نعرف حاورنا الشيعة عبر المستقلة قبل خمس ست سنين يذكر الدكتور الهاشمي مع الكورامي تحاورت انا وهو كان من ميزة كثير من الشيعة انهم يقدسون مرجعياتهم انت تسفه والدك تقول شيخ عجوز لا يفهم في الديمقراطية ولا ما معنى الديمقراطية يا اخي السستاني اوجب الدخول في الانتخابات وخامنئي على راس من يوجب بالانتخاب بل ان السستاني كاد ان يحكم بان من لم يدخل في الانتخابات هو في النار الذي لا يؤيد هذه الحكومة التي هي على راس العراق اليوم كيف بعد ذلك تقول والدك لا يفهم الديمقراطية اي سوء ادب وصل بك الحد نحن لا نقول سوء ادبك مع الصحافة يعني هذا دين انتم معاشر الجارودية من الزيدية معروف فيكم هذا الامر لكن نحن نقول انت كيف تسيء الادب حتى مع والدك لانك اسئت الادب مع والدك سوف تكون اشد سوء ادب مع الاخرين لقد رأيناه عبر الفضاء اسأت للجميع في كل من خرج معك البارحة اسأت اليهم بالفاظ واحيي كرامة العرب الذي تعاملوا معك بالشهامة العربية فلم يردوا اسأئتك بالاساءة بل ردوا باسائتك بالاحسان وكنت تقول ليغضب الله عليكم ويقول ليرضى الله عنك وهكذا ادبنا ديننا ونحن نتشرف باننا عرب وتشرفت العرب بان الاسلام نزل بلغتهم انا اقول ارجع إلى ان السعودية بلد سوف يحافظ على وحدته ولم نسمح بان تتدخل إيران بان ضرب من اضرب الزعزعة لامننا أو لامن اليمن الذي ونعتبره منا وفينا فالايمان يمان والحكمة يمانية واهل اليمن ارق الناس افئدة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فنحن بيننا وبين اخواننا في اليمن صهارة وانساب وقبائل وقحطان بيننا وبينهم إلى مد البصر كما يقولون ولذلك لا يمكن ان يفرق بين اليمن وبين السعودية الا من في قلبه مرض ولا يمكن ان لولا قدر الله اذا كان ان اليمن لو تعرض انا اظن ولا اتكلم باسم حكومة السعودية لن تسمح السعودية ولا امثالها ان يتعرض امن اليمن لاي امر من الامور لاسيما من الحوثيين وانا اقول كما قال الدكتور جميح البارحة يا علي عبدالله صالح كان الله في عونك وان كنت لا اؤيد كلما يحصل في ارض اليمن انا اتكلم على نقطة هي الحوثية لا اتكلم على امور اخرى لا يكلمني الجنوبيين الان ولا يقولون ازكي النظام كما قلتم قبل قليل في قضية الحوثيين اضرب بيد من حديد واسأل الله تع إلى ان يرحم كل من سقط قتيلا في هذه الحرب وان يتقبله الله وان يحمي وحدة اليمن في شمالها وجنوبها وان يكفينا شرهم وانا اقول لاخواننا المرابطين من اهل السنة في تلك الجبال وفي ذلك ان يصبروا وان يصابروا وان يحافظوا على وحدتهم حتى يقضي الله على هذه الفتنة وليعلموا ان قلوبنا ودعاؤنا معهم واشكر لك سعة صدرك ايها الدكتور الحبيب ومن معك وصلى الله على محمد واله وصحبه أجمعين.

القناة:يادكتور وليد بعد الصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى اله الطيبين الطاهرين واصحابه الكرام كافة ارجو منك ان تبقى قليلا لان بسبب حديثك المباشر مع الاخ يحيى فانه احنا في الاول كان الرد على كلامه امس الذي اعدناه اليوم اعدنا بث كلامه لوحده في الخمسين دقيقة الاولى أما........(مقطوع من المصدر)...........

يحي الحوثي: ومن ابناء الطلقاء من عهد أبينا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله ومن عهد الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام وليس غريب من الاخ هذا الذي يتكلم من السعودية ويحشر نفسه فيما لادخل له فيه هنحن في اليمن نعاني من ظلم وديكتاتورية من ثلاثين عام وضربنا في بيوتنا وقتلنا في بيوتنا وفي مزارعنا وفي قرانا وعدوان علينا معروف امام العالم ومطاوعة السعودية للاسف يشحذون همم العناصر التي تتواجد الان في اليمن من السلفية المرتبطة بالقاعدة والارهابيين وبن لادن ويثيرون كما سمعت الان يقلك انه يدعو اهل السنة إلى قتلنا في بلادنا يعني ونحن في بلادنا اليمنية يوجد سنة شوافع ويوجد زيدية نحن شيعة زيدية وشيعة اسماعيلية بحمد الله تعايشنا زمان حتى دخل بيننا هؤلاء الوهابية ادخلها علي عبد الله صالح بدعم كما قلنا من السعودية امر واضح امام العالم ولدينا مايثبت وادلة واضحة.. السعودية الان لا اشكال انها تعاني الامرين من هؤلاء المطاوعة المتشددين الذين لاهم لهم الا قتل الشيعة وقتل المسلمين وهم اجبن مايكون في مواجهة اعداء الاسلام بل هم الذين يفتحون لاعداء الاسلام البلاد ويمدونهم بالثروات ويفتحون لهم الاراضي ويفتون الناس بوجوب طاعتهم وعدم معارضتهم العراق من اين ضرب الا من السعودية السعودية وعلي عبد الله صالح شاركوا بوش في ضرب العراق وهؤلاء المطاوعة يفتون بذلك هذا المطاوعة ايضا افتوا بحرمة المظاهرة لمناصرة اخواننا أهل السنة في غزة الوهابية لانؤمن بأنها اصلا من اهل السنة اهل السنة اربعة مذاهب والوهابية جاءت بها بريطانيا عن طريق المستر هنفر الجاسوس البريطاني وهذا امر معروف وموثق في العالم معروف الاخ هذا الذي ينتقدني ويتحدث انا اعرف منه بالاسلام الاسلام خرج من بيتنا وانتشر في العالم باهلنا الذين بأول من قاتل في بدر المشركين هم اهل البيت الحمزة والحارث والامام علي بن ابي طالب اول من ضرب في بدر ونحن خلفهم نحامي عن الاسلام وندافع عنه بالحكمة ولكن ظلمت الجور يتكالبون علينا من زمن معاوية و إلى العصر الحاضر وهؤلاء الوهابيين المطاوعة في السعودية الذين يدعموا علي صالح ويدعموا الوهابيين في اليمن ويثيرون المشاكل في اليمن وفي غير اليمن تلاحظ في السودان مشاكل في الصومال مشاكلهم في الجزائر قتلوا مئآت الالاف في إيران مشاكلهم في باكستان مشاكلهم في افغانستان شوف ما افغانستان معركة مستمرة منذ اكثر من عشرين سنة وانظر إلى البلدان التي لايوجد فيها وهابية آمنة مستقرة كتركيا وتونس وبعض البلدان التي لم تدخلها الدعوة الوهابية لاحظ ايضا الوهابيين كيف انقلبوا على الحكم السعودي الان هو يكفرهم ويظللهم ويقول بأنهم ضالين خارجين لانهم بدأوا يفجروا في البلاد هؤلاء دمويون قتلة انظر كيف هم يدعون الان علي عبد الله صالح إلى ضربنا بيد من حديد مع انه الان يضرب بيد من حديد هل هو الان يضرب بيد من خشب انه يضرب بالطائرات ويقتل الابرياء الاطفال والنساء والشيوخ ..

القناة:اخ يحيى انت ذكرت نقاط كثيرة قلت السعودية شاركت في احتلال العراق وقلت السعوديين وقلت ان المطاوعة كلام كثير خلي الاخ وليد يرجع بكلامك ثم اعود اليك اتفضل يا دكتور وليد ..
وليد الرشودي: يعني كنت اتمنى من هذا المتحدث ان يرد ردا عقليا لكنه كله يردد كلام تافه لايستحق الرد لكن انا اسأله حينما نادى وزير الخارجية الإيراني وقال لايمكن لأمريكا ان تنكر فضلها علينا في سقوط نظام طالبان وسقوط نظام صدام يعني انت تكذب الواقع يا اخي اذا انت لم تكن تقرأ ولم تتابع الساحة هذه مشكلتك لايمكن نحن نعلم ان السعودية هي اول من رفضت ان تعبر اي طائرة من طريق اجوائها إلى ضرب العراق وهذا امر لايمكن ان تتحدث به وانت الماني وانت مسكين كنت في ليبيا حينما كانت ليبيا هي عدوة السعودية انت يا اخي يجب ان ترقى بذهنك انت يجب ان يكون حوارك واقعي لايكون حوارك فقط انتم تكفيريون انتم قتلة انتم انتم وانت ألم تجعلنا امس في النار الم تكن انت اول من جعل الم تجعل علي عبد الله صالح مرتد الم تحكم على الدكتور جميح بان الله قد غضب عليه وان هؤلاء كلهم يقولون الكذب والزور والبهتان نحن لايمكن ان ننزل إلى مستواك في مثل هذه الالفاظ نحن نتكلم بالحجة وانا لا اكلمك يا اخي انا اكبر من اني اكلمك انا اكلم العقلاء من اهل اليمن الذين قد فتنهم الله تع إلى بأمثالك ممن يقول مثل هذا الكلام الحقيقة يا اخي ان التزوير سهل والكذب سهل ومثل هذا الكلام سهل انت لم تستطع ان تبرئ نفسك من يد إيران التي تلعب بك ذات اليمين وذات اليسار انت الان لايمكن ان تقول دعوة التوحيد دعوة الامام محمد عبد الوهاب بلغت الدنيا كلها انت غبي لاتعلم ان دعوة الامام محمد عبد الوهاب وصلت إلى تركيا ووصلت إلى تونس ووصلت إلى كل مكان لكن انت لاتعرف انت مسكين فقط حينما انت كنت يعني اردت ان ترجع وان تنسب نفسك يا اخي علي منك بريء رضي الله تع إلى عنه وارضاه لا تقول ابي واخي هؤلاء يا اخي لايمكن ان يتسمون بامثالك ومن انت حتى تتسمى بمثلهم اذا نحن يعني كما قلنا لك هؤلاء هم ابائنا اجمعين نحن نتشرف لنسبتهم اجميعين هم في غنى عنا لكن نحن نتكلم على الواقع اليوم الواقع اليوم انتم اشد الناس تكفيرا للناس ولا يعرف التكفير الا منكم ولم يخرج الا من دائرتكم انتم اكبر من فتك بالمسلمين حتى انكم سرقتم الحجر الاسود والدماء وصلت في المطاف وكل هذا يدونه التاريخ لكن لايمكن ان تنطقون به المشكلة انكم انتم اطول السنة في نبذ الناس والكذب عليهم والافتراء والبهتان عليهم عندكم اكثر من خمسة وثلاثين فضائية كلها تطنطن ليل نهار ان اعداء الدين هم الوهابية كيف ينطلي على ذهنك بأن الامام محمد عبد الوهاب يأتي ... وقد امتدحه الصنعاني وامتدحه الامام الشوكاني وامتدحه من ائمة الزيدية ممن انت لاتقرأ لهم ولا تعرفهم كيف تقول مثل هذا الكلام حتى لوجاء به نحن نتكلم على الواقع مايتركنا سمنا وهابيين سمنا ناصبيين سمنا ماتشاء سمنا مجسمة سمنا حسوية كل هذا لايهمنا يهمنا الواقع اليوم نحن نقول ان إيران يجب ان تقطع يدها في العالم العربي واذا كنت انت اصبعا من هذه اليد يجب ان تبتر هذا الذي نحن نقوله نحن نقول ان إيران يجب ان لا يبقى لها اي دور في منطقتنا العربية وان كل من اراد ان يتجرأ على بلادنا العربية بهذا التجار الصفوي الذي وصل إلى مسألة لايمكن ان يعرفها التاريخ حتى اغتصاب الرجال في السجون لاتعرف الا في إيران ولم تعرف الا في إيران الذي وصل إلى مثل هذا الامر نحن نقول ان كنت ولو اظفرا يجب ان تقشع ولايحق لك البقاء في البلاد العربية وارجع واسكن في بلاد العجم كما تحب ان تسكن بلاد العجم..

القناة:طيب اسمع اتفضل يا اخ يحي .
يحي الحوثي: يا اخي ياعزيزي هذا يظهر منه انه انسان متغطرس متكبر يعني يقول انه لايريد ان يرد علي وهو في نفس الوقت يرد عليا يا عزيزي اذا كان بين إيران والسعوديين مشكلة ماطريقهم من اليمن يتواجه اذا هو رجال ذا عندك رجال يقول لك انه رجال يواجه إيران يروح يحاربها يروح يعني يواجهها اذا يريد لايجي يواجهها في اليمن بين المساكين يفاتن بينهم يا أهل السنة قاتلوا الشيعة الزيدية نحن اهل السنة عندنا عقال ابناء رجال ابناء حلال عشنا وياهم مئآت السنين قلنا انه يعني في كذبة علينا ورمية لنا بأننا نكذب هذا اسلوب يبدو اجداده الطلقاء ومسيلمة الكذاب وسجاح الكذاب انهم منهم ماهم مننا وفي من كذبوا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم ولم يسلموا الا بسيف الامام علي وسيوف اهل البيت حاربوا رسول الله في مكة ثلاثة عشر سنة واضطر ان يهاجر منهم إلى المدينة ثم تابعوا متابعين اهل البيت إلى هذا الوقت إلى هذا العصر فهم نواصب معروفون واعداء لله ورسوله والاسلام معروفون وابناء الطلقاء والمنافقين وماهو جيد ان احنا ناتي نتسابب يا اخي اذا عندك مشكلة مع إيران اذهب إلى إيران واقتتل انت وياها صفي حسابك مع إيران ليش تجي على اليمنيين المساكين الفقراء الذين طردتوهم ونهبتم عرق جبينهم واخذتم بيوتهم واخذتم تجاراتهم وطردتموهم من بلدكم وهم يشتغلون وبنوا بلدكم كانت عشش وخيام وتقول الان اليمنيين نحن حريصين على اليمنيين وقد حرقتموهم في الخميس حرقتم عشرين شاب مساكين الله لاهم منا لله يريدون ان يشتغلوا بعرق جبينهم وانتم جايين بالعمال من سيريلانكا ومن الهند وتغلقوا على اليمن وهو جزء من الجزيرة العربية والجزيرة العربية هي لاهلها جميعا واحق بعضهم ببعض وكان اهلكم يأتونا قبل البترول يعيشوا في اليمن ونحن نعرف اسر موجودة الان في اليمن من المناطق التي هي تشملها الان السعودية يا اخي لاتتكبرون علينا ولاتظلمونا اذا بينكم مشكلة انتم وإيران واجهوها نحن لسنا صفويين ولسنا إيرانيين نحن يمنيين زيديين هناك تعرفونا ..

القناة:طيب هذه نقاط مهمة استاذ يحيى النقاط هذه اللي ذكرتها مهمة في التاريخ وفي العلاقات الثنائية خلنا نسمع رد الاخ وليد عليها , اتفضل يا اخي وليد ..
وليد الرشودي: يعني انا يعني مازلت لم اسمع حواره انا اسمع سباب وشتام يعني انا اتركني لا افهم يادكتور الهاشم اسمح للاخوين الكريمين بجانبك هل سمعتم حوار يا اخوان اجيبوني بنعم أو لا فقط هل سمعتم حوار هل الرجل رد علي انا اسأله هو الان يقول إيران وما إيران نحن بيننا وبين إيران مشكلة وافقنا لكن نحن نقول انتم يد لإيران ومازلنا نصر انكم يد لإيران انت تلف وتدور تقول انا إيران وإيران انت لا تتجرأ تقول انا لست يد لإيران لانك ممكن ان تفصل ممكن يجيك عقوبة من إيران ماتتجرأ تقول هذا الأمر انت سببتنا وشتمتنا نحن نقول وافقنا على سبك وشتمك نحن ابناء الطلقاء ونتشرف في ذلك نحن ماتشاء نحن كل هذا نحن نشرك اي واحد من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ان ننتسب اليه ولانتبرأ من احد منهم رضوان الله تع إلى عليهم لكن نحن نقول لاخواننا اليمنيين على رؤوسنا وانت كما ذكرت تقول سرقنا أموالهم صنعنا كل هذا نحن نقول جدلا سلمنا لك عملا بقوله " قل ان كان للرحمن ولد فانا اول العابدين " نسلم لك جدلا لكن الان الكلام الذي نريد ان نصل اليه انتم يد لإيران في المنطقة يد للمد الصفوي في المنطقة لا تستطيع هذا انت ان تنكره لان الوثائق لو كان الان يعني انا موجود في الاستديو احضرت الوثائق المليئة يا اخي الدعم المالي والدعم اللوجستي والدعم يا اخي انت يجب ان ترقى في ذهنيتك انا اقول ولازلت انا اقول انت لا اتكبر عليك لكن لانه ليس لديك كلام يستحق ان يرد عليه جبت مسيلمة وجبت لي مدري مين وانا اقول لك يا اخي انت حفيظ القرامي طيب اذا شئنا ان نتسابب امر سهل واستطيع ان ارد عليك بكل سهولة فيما تشاء ان تقول لكن انا اقول لك الان نحن نقول انتم تريدون تحلمون ان تكونوا كحزب الله في اليمن هذا الذي تريدون ان تصلوا إليه تريدون ان تكونوا قوة مسلحة في المنطقة الاستراتيجية التي تربط مابين جنوب السعودية ومابين شمال اليمن تريدوا ان تتحكموا بمثل هذه المنطقة وهذا بإذن الله لن يكون لكم لايمكن ان يكون لكم ولايمكن ان يكون لكم مهما كان الامر نحن لاندعوا إلى قتل الشيعة الزيدية انت كذبت علي انا لي لسان واتكلم انا اقول نحن نقتل اصحاب الفتنة الحوثيين نحن هذا الذي نقوله الذين يدعون إلى قتل المسلمين الذين اختطفوا خمسة عشر رجل من الهلال الاحمر الذين اختطفوا ستة من قبلهم الذين قتلوا الجيش اليمني الذين قطعوا الطريق الذين يحاولوا الاعتداء على اللواء الواحد والثمانين من الحرس الجمهوري هذا الذي نقول يجب ان تكسر شوكته حتى تأمن اليمن ويكون اليمن السعيد حقيقة ولايمكن لإيران ان تلعب باليمن عبر هذه الاظافر الطويلة التي يجب ان تقلم انت اذا شئت الحوار دافع عن نفسك في دفع التهمة عن التيار الصفوي الذي يحركك لاتجعل تقول انا ناصبي والا تنزل علي والا تكفيري اجعلني ماتشاء اجعلني صورة بوش اجعلني صورتي كما تشاء لكن دافع عن المد الصفوي الذي يلعب بك هذا الذي نريد ان تقنع المشاهدين الذي من اجله استضافنا الهاشم اليوم وتحملنا ان تقنع براءتك حقيقة من إيران لايكفينا يمينك نحن لانؤمن بيمينك يا اخي يمينك هذه لا نؤمن بها لو تحلف بها إلى قيام الساعة نحن نريد اثباتات هذا الذي نريد..

القناة:طيب اتفضل يا اخ يحيى وبعدين نسمع كلام الاخوان هنا اتفضل يا اخ يحيى ..
يحي الحوثي: الصلاة على رسول الله اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد انا لا احتج عفوا لست بحاجة إلى ان يؤمن الاخ بيميني لانني ما اقسمت من اجله ولا افكر في ابوه هذا منافق تعرف المنافق يريد ان يفاتن بين اليمنيين يا اخي قلنا لك اذا في مشكلة بينك انت وإيران روح صفي حسابك معاها نحن لسنا إيرانيين قلنا لك ولسنا صفويين الصفويين بيتحاربوا هم والزيدية زمان في إيران واجبروا يعني وصفوا المذاهب في إيران ذات الايام يا اخي اتركونا وشأننا في اليمن ليه حرقتوا شبابنا ليه بتحرقوا المساكين اللي بيروحوا يريدوا يعيشوا بكدهم على تراب ارضهم ليه حرقتوهم بالنار في خميس ابن مشيط ليه بتقتلوهم في الصحاري وتصطادوهم كالحيوانات يافجرة ياقتلة أما ان تقول ان انت ستقاتلني انت لن تقاتل ولا ثعلب لم تقاتل ثعلب لأنك اجبن من ان تقاتل لو انت رجل تريد ان تقاتل لكنت حرا ولكانت بلادك متحررة ليه تجي تقاتلني في اليمن ايش فعلت بك انا ايش فعلت بك وايش فعلنا بكم يعني بالوهابيين حقك اجلس في بلدك واسكت ولا لك دخل منا لا تتدخل في علي صالح ولا تتدخل في الحوثيين ولافي اليمن مالك دخل نحن بلد مستقل ليه انتم تتدخلوا في شؤون اليمن وتدعي علي عبد الله صالح تقول له انت لازم تقتلهم هو يمشي بأمرك حرام عليك حرام عليك انك تفتن بين اليمنيين وتمشوا خطة وسياسات اجنبية على المسلمين ولذلك فرقتوا جمع المسلمين لماذا انت تتكبر علينا في اليمن هكذا وتتدخلون في شؤوننا هل انت يعني تتحدث عن الدولة هل انت يعني ضابط في الجيش أو ايش انت حتى تتحدث بهذا الحديث القوي وكأنك يعني الملك أو الامير أو ايش انت ..

القناة:طيب لحظة لحظة يا اخ يحيى بالنسبة انا سأعطي فرصة للدكتور وليد اذا كان يريد ان يضيف في موضوع معاملة اليمنيين في السعودية بما ان الاخ يحيى الح عليها اكثر من مرة وانا ارى من الفائدة يا اخ وليد حتى تتضح الامور ان اذا لديك معلومات عن معاملة اليمنيين في السعودية ان تحدثني فيها لكن قبل ان استمع اليك اريد من الاخ يحيى في ثلاثين ثانية اذا كان عنده اضافة في امر إيران الاخ وليد اصر على انك يد إيرانية في اليمن هل تريد ان ترد مرة اخرى على هذا الموضوع يا يحيى؟
يحي الحوثي: ياعزيزي الله يبارك فيك بالنسبة لإيران بالنسبة هو يقول ان احنا يد لإيران هل على اساس يعني بيحرضوا ضدنا الاخرين نحن والله ولا عدني حالف لان انا حلفت قال انت ما احلف من اجله قال انت ما اصدق يمينك هؤلاء ان قلت انت لهم ان حلفت يقول ما اصدقك ان انت يقول انت تتقي انت صاحب تقية يعني هم مامعك مع الوهابي ما معك مع الوهابي مخرج ابدا ولا تصل انت وياه إلى حد لانه اصلا يتهمك يكفرك يعني لديه احكام مسبقة على اي مسلم ما ليس وهابي إيران اوضح لكم إيران مابيننا وبينهم اي علاقات دعم ولا علاقات سياسية ولم تقوم بيننا اي علاقة لكنني اتمنى من إيران واراه واجبا شرعيا والله واجبا شرعيا على إيران ستسأل إيران امام الله وستسأل العراق وكل الدول العربية والاسلامية سيسألون عنا لماذا ظلمنا بين اظهرهم ولماذا لايقفوا إلى جنبنا ونحن نصرخ بين اظهرهم من الظلم خمس سنوات ونقتل أبناء رسول الله يقتلون بين اظهرهم من خمس سنوات وابنائنا ملئ السجون اليمنية مليئة بابنائنا واولادنا واخواننا يا اخي نحن في ظلم وكلما ظلمونا وقاومنا قالوا هؤلاء مدعومين من إيران هؤلاء مدعومين من ليبيا هؤلاء يا اخي خلاص اتمنى والله ان نكون مدعومين ولم نفكر في ابو احد وادعو هؤلاء الدول إلى دعمنا ونقول وناشدتكم الله يا إيران وناشدتكم الله يا العراق وناشدتك الله يا ليبيا ان تدعمونا بالمال وبالسلاح وبالاعلام وبالسياسة وبكل الدعم الكامل لان هذا واجب نحو اخوك المسلم كما في الحديث عن الرسول صلوات الله عليه وعلى اله وسلم يقول " لاقدست امة لا تأمر بمعروف ولا تنهى عن المنكر ولاتعين المحسن ولا تقبض على يد الظالم " نحن ندعوا المسلمين إلى ان يقبضوا على ايدي هؤلاء الظلمة عملاء بوش أمريكا وعملاء اعداء الاسلام الذين يفرقون بين المسلمين بالمذهبية وبالطائفية وبالعرقية وبالقبلية وندعوا المسلمين عبر هذه القناة إلى وحدة الكلمة و إلى اعتماد كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة والحذر كل الحذر من الوهابية الخارجة عن دين الله المعتدية على حقوق المسلمين سواء ان كانوا رسميين أو غير رسميين ممن تمادى بهم ظلمهم واستمروا.. بالشهور والاعتداء علينا في بلدنا وخاصة هؤلاء المطاوعة الذين تفرعت منهم الارهابيين الجماعات الارهابية والجماعات التخريبية إلى اخره ..

القناة:يا اخي يحيى الله يخليك قبل ما ارجع للاخ وليد ثم للضيوف سؤال فقط سمعنا من الاخوان الخبر ان لديكم مكتبا في النجف وهناك مطالبة من بعض السياسيين في الائتلاف الشيعي لفتح مكتب لكم في بغداد هل هذه الاخبار صحيحة وماتعليقك عليها ؟
يحي الحوثي: والله لم يبلغني هذا لكن اذا صدقتوه لم يصلني هذا الخبر الا من خلالكم الان واتمنى اتمنى ان يكون هذا صحيح اتمنى من الحكومة العراقية ومن كل الدول العربية ان تفتح لنا مقرات لاننا معارضين للظلم والقهر مظلومون واناشدهم الله سبحانه وتع إلى فينا ..

القناة:طيب واضح جوابك نسمع جواب الاخ وليد على النقاط الذي اثرتها اتفضل يا اخ وليد ..
وليد الرشودي: اولا طبعا انا كنت اتمنى لو كنت في المانيا حتى امنح هذا الرجل مجموعة من المحارم حتى يجفف بها دموعه فهم قد تعودوا على النياح كلما سمعناه نياح فقط الا انه لم يكن فيه بكاء وانا اتعجب من رجل يبكي عبر الشاشات وهو يزعم انه شجاع ومقاتل ومناضل لكن انا لا اعتب الا على الحوثيين حينما جعلوا امثال هذا الرجل متحدثا باسمهم فعلى الله يعني ان يستأصل شأفتهم كما جعل هذا لهم ممثلا هذا اولا أما الامر الذي يدعي به انه ظلم اخواننا اليمنيين في السعودية فانا اقول يعني دكتور محمد ممكن تضغطون على الاحمر حتى لايخرج هذا الصوت النشاز المقصود انا اقول ان ما ادعاه من ظلم اخواننا اليمنيين في السعودية هو يتحدث عن احداث عام تسعين وجعلني ان اتحدث عنها بشيء مما اعرفه انا بصفتي انا لست بممثلا حكوميا وانما احد المواطنين لما حصل تأييد اليمن لقضية احتلال الكويت حصل ماحصل من السعودية بقطع العلاقات مع كافة من كان له علاقة وأيد صدام في دخول الكويت في ذلك الوقت وكان من ذلك اليمن ثم بعد ذلك مجموعة من اخواننا اليمنيين احبوا الخروج من السعودية وانتهت اقاماتهم في السعودية انا اقول لك حصل نعم مجموعة من ظلم التجار لهم بأن باعوا شيئا من بيوتهم واملاكهم بثمن بخس هذا انا اقر به ولذلك كان بعد ذلك جعلت لجان لاسترداد مجموعة من الحقوق لمن طالب بحقوقه نحن نعرف مجموعة من التجار اليمنيين الذين خرجوا مباشرة وارادوا استرداد حقوقهم من مقاولين ومن تجار ومن اصحاب املاك عبر مايسمى بالكفيل الذي انا اتمنى ان يزول اليوم قبل الغد انا اقول في مثل هذا الامر هذا حصل لكن هذا الظلم الذي حصل هو من مجموعة من البشر لمجموعة من البشر ولم يخرج يمني الا بارادته ولم يخرج احد فيما اعلم بحسبي فيما اعلم اما مايدعيه من قتل عشرين رجل في خميس ابن مشيط كما يسمية وماشابه ذلك هذا امر انا لا اعرفه ولا ادعي وليتني اقرأ عنه ان شئت يعني ابحث عنه في الغد واداخل لابين ان حصلت على جواب انا مستعد لكن اليوم انا ادعي الجهل به فلا اعرف عن قضية العشرين هذه شيئا اما اليوم وضع اخواننا في اليمن فقد عادوا بقوتهم إلى بلادنا وهم يعملون في كثير من المراكز التجارية ولو شاء وليس هو لو شاء اي احد ان يدخل الرياض وينظر إلى مجموعة من المحلات التجارية الكبرى يجد ولله الحمد والمنه ان اكبر من يدير مثل هذه اخواننا مطاعمنا بيد يمنية اليوم مجموعة من متاجرنا الكبيرة بيد يمنية المقاولين الشرفاء كثيرهم من اليمن ونحن لايمكن ان نجحد اليد اليمنية التي ساعدتنا كثيرا في وقت لم يكن احد يساعدنا فيها فنحن نشكر اليمن من اقصاه إلى اقصاه ولايمكن ان نقول ان فيه دنيئ هذا الامر اما نرجع إلى القضية الذي هو يهرب من الجواب عنها ولازلت اطالب بها وانا اقول يامعشر المشاهدين المتابعين اليوم من هو التكفيري من الذي وصمني بالنفاق ومن الذي وصفني بانني من اكبر الكفار ومن الذي جعلني في النار ومن الذي ومن الذي انتم تشهدون على هذا انا اقول القضية قضية وحدة قضية بلد لو خرج اليوم من اكبر اهل السنة على ان يريد ان يزعزع في مثل هذه الفترة الحرجة للمنطقة العربية يجب ان تكسر شوكته ولو كان من كبار العلماء اليوم المنطقة العربية لا تستحمل اكثر مما هي فيه نحن نحتاج إلى اعادة بنيتنا نحتاج إلى ان نقف امام هذا المد الصفوي الخطير الذي يهاجمنا من كل الجهات حتى لعل الله تع إلى ان يريحنا منه هذا ما لدي من تعليق وان شئت ان اتابع فأنا على اتم الاستعداد..

القناة:طيب دكتور وليد نحن انت استمعت شوية لتعليقات الاخوان وربما نعود اليك بالهاتف نحن بعد قليل بس يعني ربما نحتاج خط الهاتف الان استمعنا تعليق الدكتور جميح والدكتور عباس واذا اقتضى الامر سنعود اليك الاخ يحيى ايضا نحتاج خط الهاتف نريد ندي فرصة لبعض المتصلين ثم اذا اقتضت الحاجة سنعود اليك و إلى الاخ وليد لاحقا بس الان الدكتور محمد جميح عنده تعليق والدكتور عباس عنده قصيدة اعطني دكتور محمد جميح تعليقك..
محمد جميح: بسم الله الرحمن الرحيم انا اريد ان اعيد الموضوع إلى صعدة لأن صعدة هي محور الحدث اريد ان اعيد الموضوع إلى الحوثية كفكرة لأن هذه هي بؤرة الحلقة اليوم ولا اريد ان اتدخل في الحوار الذي دار بين الاخوين حول الوهابية والزيدية أو الوهابية والحوثية هذه امور انا لا اجيدها ولست من رجالها وانا اعترف بقصوري في هذا انما انا اريد ان اقول ان مشكلتنا مشكلة انا كأنني مع اخي يحي الحوثي هذه النظرة الاستعلائية التي كنت ظننت انه تعلم من الامس من خلال ما طرح ماطرحه هو علينا من لغة استعلائية كنت اظن انه ربما نصحه أحد أو اتصل له أحد بأن يغير من لهجة الخطاب ولكن اصرار الاخ يحي على هذه اللهجة يدل على ان المسألة ليست مسألة لهجة وانما هي مسألة تربية وهذه في الحقيقة اخي يحي و اخواني اليمنيين والعرب جميعا تعيدنا إلى مسألة التنشئة عندما تنشئ اسرة من الاسر ابنائها على انهم إلى بيت نبوي وانهم فيهم دماء غير الدماء وان فيهم عرق غير الاعراق وانهم اهل قرابة واهل صلة و إلى درجة توهم الاخرين بان هؤلاء فوق مستوى الناس العاديين هذه النظرة الاستعلائية ياعزيزي يحي الحوثي هي التي ينبغي ان تتخلص منها لانك ستتعب صدقني ستتعب كثيرا وسيتعب كل من يتزيا بهذا الزي أو كل من يؤمن بهذه الفكرة انت الان تعيش في المانيا ياعزيزي وانت تعرف ان المانيا ليست عندهم مسألة الانساب والاحساب الألمان يايحي الحوثي ليسو من بني هاشم وهم اليوم يطئون بلداننا من بني هاشم ومن بني قحطان ولايقيمون اي اعتبار لبني عدنان ولا لبني هاشم وهم اليوم قد وصلوا إلى ماوصلو اليه والأمريكان وصلو إلى القمر والروس والالمان رابع اقتصاد في العالم وهم ليسو من بني هاشم ياسيدي ياعزيزي ياحوثي يايحي يايحي يايحي اخرج من القمقم يايحي اخرج من القطران يايحي التي تقطرنت به من زمن الامام احمد ياعزيزي ولآ الزمن انتهى هذه الدولة عليك ان تفطن إلى المتغيرات التي حدثت ياسيدي العزيز لم يعد مجدي ان تخاطب الناس بهذه اللهجه الاستعلائية تقول الرئيس اليمني لايجوز ان يحكم لانه ليس من قريش يارجل انت في القرن العشرين لا اريد ان افصل يقول انا لاخينا الاخ السعودي انا اعرف منك بالاسلام يارجل لم يكن الامام علي رضي الله عنه وهو اعلم منك بالاسلام لم يكن يجرأ ان يقول لمتحدث لمحاور من محاوريه من المسلمين انا اعلم منك مع ان علي رضي الله عنه وعليه السلام ومن هو برسول الله ومن علمه يقول الاسلام خرج من بيتنا ياسيدي العزيز لم يخرج الاسلام من بيت بدر الدين الحوثي الاسلام خرج من بيت محمد بن عبدالله عليه السلام وعليه الصلاة والسلام الذي خرج من بيت بدر الدين الحوثي هذه الفتنة التي نراها في صعدة ياعزيز يابدر الدين يايحي الحوثي يا ابن بدر الدين الحوثي يا اخي في الاسلام ينبغي بكل حزم وحصم وثقة ان تتخلى عن هذه المعتقدات انت لست خيرا من الناس لايربطك برسول الله صلى الله عليه وسلم الا مايربطني انا به عندما تصل انت إلى هذه النقطة هنا اقف انا وانت على قدم واحدة واستطيع ان احاوره لكنني لا استطيع ستنكسر رأسي ستنكسر رقبتي وان انظر إلى أعلى وانت تطل الي من مشارفك وانا احاورك لا استطيع ان احاورك انزل إلى مستواي انا المسكين الضعيف وحاورني باللغة التي افهمها دعك من القرابة وال البيت والنبوة وهذه لي ولك هذا مشترك انت لا تحجني بال البيت لانني من ال البيت وال البيت هي فكرة هي ليست نسب ياحوثي رضي الله عنك وارضاك اسأل الله ان يوفقك لان تخرج من شر نفسك التي بين جنبيك لانه اذا تعافيت انت وتعافى اخوك هناك في صعدة من هذه الفكرة التي عشعشت قرون طويلة في اذهان طوائف متعددة من ابناء اليمن ومن غيرهم للامانة من غير اليمن هذه الفكرة الموجودة ان الحكم والرئاسة في بني هاشم يارجل يارجل الأمريكان ليسو من بني هاشم والأمريكان تعرف ماذا فعلوا بنا جميعا الالمان الذين انت الان لاجئ عندهم لاينبغي ان ليسوا من بني هاشم وليسوا من بني عبدالمطلب ولايمتون بقرابة للنبي صلى الله عليه وسلم والله يادكتور الهاشمي والله والله انني بعد ان خرجت ليلة البارحة وانا اشتغل في الترجمة قلت لنفسي ماذا لو ترجمت هذا البرنامج وقدم مترجم مثل بقية البرامج المدبلجة على قناة ال بي بي سي البريطانية والله لو قدمت حلقة الامس أو حتى حلقة اليوم على شاشة البي بي سي البريطانية مترجمة والله ياسيدي يحي وانا اعرف انك تعجبك كلمة سيدي يحي والله ياسيدي يحي ان يسخرو مني ومنك هؤلاء ناس خلاص طووا الزمن طووا الماضي انتهى ياعزيز يحي انت مازلت في رأسك الموضوع الاول الذي وضعه الامام احمد وقبل الامام احمد الذي قسم الناس إلى اسياد وقبائل سادة وقبيلي وجزار وحلاق يارجل اتقي الله في نفسك انت الان تعيش في المانيا انت الان يعيش في الغرب الغرب الذي صهر الاجناس الذي دمج الاجناس الغرب الذي الان وصل إلى ماوصل اليه وبعضهم لايعرف من ابوه وانا لا اقول هذا امتداحا لهم انما اقول ان مسألة النسب لم تعد تجدي شيء اخرج اخرج من هذه القشرة التي تغلفك ستجد العالم رحب واسع اخرج وانا اعدك ان تنتهي حرب صعدة ..

القناة:اعظم دولة في العالم اختارت لزعامتها ابن الحاج حسين في كينيا..
محمد جميح: رجل اسود .

القناة:باراك تعرف باراك ابوه جاء قبل سنة .
محمد جميح: يارجل أبوك رضي الله عنه وأمد الله في عمره أنا صراحة لا أدري هل مات ام لا يزال حي امد الله في عمره ان كان لا يزال حي و رحمه الله رحمة واسعة ان قد مات يقول للصحفي الذي ذكرت لك بالامس انه يقول للنبي صلى الله عليه وسلم "لافضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى" يقول هذا حديث ضعيف هذه رواية ضعيفة التقوى في ال البيت اقوى من غيرهم هذه هي التربية التي انتجت مايحدث اليوم في صعدة باقي نقطة واحدة مسألة علاقتك بإيران يايحي لاتتنصل من هذه العلاقة ينبغي ان تجاهر بها انت رجل انت من ابناء صعدة وهؤلاء يجاهرون بعقيدتهم انتبه علاقتك بإيران ان انكرتها فهي سبة عليك عند إيران وسبة عليك عند اليمنيين والعرب الذين يعلمون جميع اليمنيين بشكل خاص واصحاب صعدة بشكل خاص واخص يعرفون انك على علاقة وطيدة بإيران اسمع يايحي ابوك مكث في إيران بعد حرب 94 خرج وراح إلى إيران ومكث فيها ماشاء الله ان يمكث لم يتجه الا إلى إيران قد تقول مكث في إيران راح إلى إيران لكن هذا مؤشر يعطيك مؤشرات ياسيدي يحي الحوثي الإيرانيون عندما يعتذرون للاخوان اليمنيين بابتسامات الإيرانيين الحلوة الجذابة وعلى فكرة اسنانهم حلوة الإيرانيين عندما يبتسموا تكون سناتهم حلوه وجميلة يايحي عندما يقولون لليمنيين يااخي الإيراني هذه الادلة والاثباتات التي تثبت تورطك في حرب صعدة يقول الإيراني هذه يااخواني هو دعم غير رسمي يأتي من بعض المراكز الدينية غير الرسمية في إيران انما نحن في إيران رسمية مع اليمن وضد هذا التمرد وقلي بالله عليك من يصدق الإيران عندما يقولون في إيران رسمية وإيران شعبية ما إيران الشعبية هي الحاكم المؤسسة الدينية الإيرانية هي الحاكمة هذه نقطة النقطة الاخرى ياصاحبي ياعزيز ياسيدي وانا اعرف ان كلمة ياسيدي تعجبك بشكل كبير ياسيدي حوثي ياسيدي يحي بدر الدين انا لا ابيح سرا اذا قلت ان كثير من ابناء صعدة معروفين سافروا إلى سوريا بجوازات سفر ومكثوا فيها بجوازات سفرهم ثم سافروا إلى إيران باوراق سفر اخرى وانت تعرفهم جيدا وانا اعرفهم جيدا وغير يعرفهم جيدا راحو لسوريا وبعدين راحو لإيران ورجعو إلى إيران واخذو جوازاتهم وتاشيراتهم لسوريا لم يدخلو إلى إيران طبعا ..مش كل العناصر انما رؤوس العناصرالتي تدربهم اليوم على نفس اساليب التدريب التي يجيدها تجيد تدريبها فيلق القدس ياحسين الحوثي وانت تعرف الكلام هذا اساليب الحرب في صعدة الاساليب يتخذها اصحابك هناك اليوم في صعدة من الاحتماء بالمدنيين من الكراهية نفس الاساليب التي يتخذها غير الحوثيين من مدربين على ايدي المخابرات وحرس الثورة وفيلق القدس الإيراني باقي مسألة القاعدة الارهاب وما الارهاب يعني والمطاوعة وما المطاوعة والاصولية وكأنك لاتخرج لم تخرج من بيت اصولي وكان هذا الفكر الذي تعبر عنه كان رفضك للديمقراطية أو رفض الوالد للديمقراطية مش رفضك وكان رفض الوالد للجمهورية وكان تمسك الوالد بالامامة إلى الان كا ان هذه ليست اشياء اصولية وانما تقول للاخرين اصوليون ياسيدي ابحث عن اخطائك ستجد ان القذافي الخشبة بعتنك قبل ان يكون القذئ في عيون الاخرين القاعدة التي تقول انها خرجت من عند الاخرين انت تعلم ياعزيزي ياسيدي وانا اعرف ان كلمة ياسيدي يعجبك اكثر ياسيدي القاعدة الذي وصل إلى العراق وصلوا من افغانستان عبر إيران ولا يستطيع احد ينكر الكلام هذا إيران معترفة رسميا بان مقاتلين من القاعدة وبان زعماء من القاعدة موجودون في إيران يقولون للأمريكان نحن نحبسهم حبس احترازي معترفين هم يقولوا الكلام هذا لكن هم موجودين في إيران احترازا من شرهم ياسيدي العزيز في الشهرين الماضيين تحالفتم مع عايدتم الانفصاليين في الشهرين الماضيين القاعديون في اليمن اسأل الله ان يستأصل شأفتهم لانهم متخلفون دينيا وانا اقولها كما انتم متخلفون دينيا الذي تختصر الدين في اشخاص الذي يختصر الاسلام في اسرة ومتخلف دينيا لا ينبغي ان نتكلم باسم على أو باسم الحسن أو الحسين أو باسم النبي صلى الله عليه وسلم انا اولى بالنبي صلى الله عليه وسلم وانت اولى بالنبي صلى الله عليه وسلم اذا كنا اولى به ديننا عندي دكتور مش انا مش بارع في امور الدين لكن المسألة في حديث يقول كل حسب ونسب..

القناة:كل نسب منقطع الا نسبي..
محمد جميح : اخواننا يأخذوا هذا الكلام انا لي فهم آخر أو مش معقول 14 قرن من زمان النبي صلى الله عليه وسلم إلى الان ومازلنا نقول كل حسب ونسب الحسب والنسب المذكور في الحديث هو الكتاب والسنة لانه لا يمكن ان نفهم ان الاسلام عرق أو ان الاسلام دم أو ان الاسلام اسرة كف يايحي الله يهديك لا تقلي الاسلام نزل في بيتي لا تقل الاسلام خرج من بيتي لا تقل ابو بكر هو صاحبي دعك منه وانا هو صاحبي وانا منه من قريش نحن نمت إلى النبي صلى الله عليه وسلم جميعا بصلة هذا ماعندي ياسيدي بدر الدين يسيدي الشيخ أو ياسيدي يحي اسأل الله ان يفتك عقلك وان ينهي الفتنه واسأل الله ان يردك إلى جادة الصواب باقي ان اشير يقول اخونا وعزيزنا وسيدنا لانه يعجبه كثيرا ان اخطبه بالسيد يقول انه زيدي وانا اقرأ عليه ما يقول ائمة الهدى من الزيدية في الذين لا يريد ان يترضى عنهم ونصرها لا احب الخوض في النقاش التاريخي لكن هو يقحمني في ذلك يقول الامام عبدالله بن الحمزة رضي الله عنه احد أئمة اليمن يقول الظاهر المعلوم من ذرية الائمة الطاهرين والائمة العلماء الي يومنا هذا عدم السب وعدم البراءة لا نجد احد يحكي عنهم يعني عن الائمة ائمة اهل البيت يحكي عنهم حكاية صحيحة لسب ولا لبراءة لاصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بل انهم وكلو امرهم إلى رب العالمين هذا الامام عبدالله بن الحمزة الامام ويقول ايضا ولا يمكن احد ان يصحح دعواه على أحد من سلفنا الصالح من ائمة اهل البيت انهم نالوا من الشيوخ أو سبوهم انت داري من الشيوخ أبو بكر وعمر وعثمان وعلي هؤلاء هم الشيوخ الذين رفضت ان تترضا عنهم ليلة البارحة ياسيدي يحي الله يبارك فيك ايضا يقول الامام يحي ابن حمزة امام الهدى وليس الأمام الآخر الذي يريد ان ينحرف بالزيدية إلى مذهب آخر انت تعرفه يقول الزيدية لايسبون الصحابة ولا يفسقونهم يقول وانما لهم عليهم انهم تركوا الاستدلال وانهم تركوا النظر في بعض النصوص الموجبة امامة علي عليه السلام وهذا رأيه انما المهم انه يقول انهم لا يسبون صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الاستاذ محمد سالم عزام الاستاذ المبجل المحترم الكريم الذي انشأ الشباب المؤمن الذي اراد ان تكون حركة تنوير تحذيف على نمط الزيدية العظيمة المجتهدة يقول في كتاب لو ان الصحابة والزيدية يقول وقد اطلعت على تلك الكتب وتأملتها يعني كتب تراث ال البيت ووجدت ان مافيها من كلام الأئمة لا يتجاوزالتأكيد على استحقاق الامام علي للخلافة بس وهذا مذهب واضح يرون ان الامام علي احق من غيره بالخلافة اما يقول اما السباب والبرائة فقد استنكره كبار الائمة من ال البيت واكدو براءة الزيدية مه ياصاحبي انت زيدي ولا ايش انت ؟ الزيدية هنا يقولون في كتبهم انهم برئاء ممن يسبون صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم انظر للامام الهادي الزيدي الهادوي انظر للامام الهادي المؤسس للزيدية في اليمن سنة 280 على ما اذكر يقول الامام الزيدي الهادوي الامام الهادي رحمه الله يقول ..

القناة:يرد عليك يحي لحد ماتكمل تلاقي النص فهم الموضوع اتفضل يا اخ يحي نستغل الفرصة النص اللي مالقاه اتفضل يا اخ يحي ..
يحي الحوثي: بسم الله الرحمن الرحيم يا اخي بالنسبة لمسألة الاستعلاء هذه اللي تكررها الاخ الجميح كثيرا هي والله ليست نحن لسنا مستعليين على احد ونحن من اكثر الناس تواضعا لكن نحن نإنس من الظالمين .

محمد جميح: لما تقول انت مش من الرجال لباوزير البارح اليس هذا استعلاء الرجال انتم فقط لما تقول يايحي انا اعرف بالاسلام منك اليس هذا استعلاء لما ابوك يقول هذا النسب ميزة السيد كلمة سيد ميزة مامعني كلمة ميزة ..

القناة:سمعنا هذا الكلام ولم نسمع رده .
يحي الحوثي: هذا الكلام قد قاله مافي داعي للتكرار الممل .

محمد جميح: ماانت تكرر الجواب الممل .
يحي الحوثي: ياعزيزي الله يبارك فيك هذا الاخ سعودي الذي تحدث والسعودية تعرف يعني التاريخ الاسلام ان اليمنيين اسلموا بمجرد ان جائهم الامام علي برسالة من رسول الله واسلمو لكن قبائلنا التي توجد في معظم الجزيرة العربية التي هي الان في السعودية هذه القبائل ما أسلمت الا بالسيف بالقتال بالجهاد لانهم كانو يقاتلون النبي والمسلمين ..

محمد جميح: انت منهم انت منهم انت جايي من هناك شوف انتبه لنفسك .

يحي الحوثي: نعم نعم انا من قريش انا من بني هاشم صحيح نعم انا من مكة انا من بني هاشم انتم بس انتم مع ذلك بتقولو ان احنا فرس.. على كل لغة الاستعلاء الله سبحانه وتعالي يتحدث عن فرعون انه كان من العالين المتكبرين الذين يحكمون بغير حكم الله ويستعبد عباد الله ونحن اهل دين الاسلام يعتبر الاستعلاء والتكبر من المعاصي الكبيرة لكن الظالم في المذهب الزيدي ان الظالم لا يجوز تبديله ولا يجوز تعظيمه الا في حدود معينة من الادب انا خطابي مع الاخ الوهابي الذي تحدث من السعودية يختلف عن خطاب اخي اليمني اخي اليمني اسلم برسالة .

محمد جميح: مش انتوا تقولو ان احنا مسلمين كلنا والمسلمين اخوة كيف عتفرق علينا ان هذا سعودي؟

الحوثي : يااخي يا اخي .....لحظه..

محمد جميح: الدين ان تقول انت تألمني انا اتألم منك انت امام انت الامام ان تقول ان الرابطة الدينية هي الرابطة الاسلامية وان المسلم في اليمن هو أخو المسلم في إيران أخو المسلم في السعودية أو المسلم في فلسطين لماذا تقول انت يمني أخي وهذا سعودي احنا كلنا عرب ..

القناة:يا دكتور محمد انت قلت رأيك .
يحي الحوثي: وتدافع عن علي عبدالله صالح هذا ولا مابينفعوك يوم القيامة هذا مابا ينفعك الا عملك وكلامك وايمانك وتقواك .

محمد جميح : انت كنت في المؤتمر الشعبي العام يايحي ؟
الحوثي : لا تخرجنا من الموضوع ..

محمد جميح: ياسيدي يحي انت عضو مجلس النواب في البرلمان اليمني عضو المؤتمر الشعبي العام على شان الناس تعرف.. لماذا أصبح علي عبدالله صالح ظالم واصبح جبار واصبح منتقم واصبح جزار وانت بالامس علي عبدالله صالح يملك كثير وسيط بينك وبين علي عبدالله صالح واخوك علي عبدالله صالح سواك وساطة انت لأن الرجل يحب السلام حملك انت وسيط بين على عبدالله صالح وبين اخوك اليوم الرئيس مش عارف الذي حصل لانه جبار ومنتقم خلنا نتكلم بالواقع يارجل ..

القناة:خلي الرجل يتكلم .
يحي الحوثي: ياخي .. وبجله كما يريد حتى لو تريد ان تعبده انت حر مالي دخل منك انت وياه ..

محمد جميح: ماعاذ الله ان اعبد الا ربي ياصاحبي .

يحي الحوثي: خلوني ارد عليه لانه حقيقة بعض كلامه طيب وبخصوصا الامام عبدالله ابن حمزة وبخصوص الصحابة رضي الله عنهم اجمعين لكن موضوع الامام عبدالله ابن حمزة الذي ذكرته ماذكره الاخ محمد يحي عزان من رأي الزيدية في الصحابة هذا هو رأينا وهذا مار عليه مذهبنا وماعدا ذلك انا داري انتم باتقول انتم بتكذبوا وانتو بتآمنوا بالتقيه وكانني نحتاج إلى تقية لغة الاستعلاء انا اعوذ بالله من الاستعلاء الاخ عندما هاجمني الوهابي كان يفترض بك وانت اخ مسلم ان تدفع عني لانني مسلم تدفع عن ظلمظالم يكذب علي أو يدعو الناس يدعو السلطة إلى قتلي و إلى ابادتي و إلى استخدام الضرب بيد من حديد الثاني كلمة لهجة وتربية بحمد الله نحن تربينا على ايدي علماء ومن احسن الناس بحمد الله محنا بحاجتك ان تاتي لتربينا لكن انتم تطلقوا احيانن على الانسان بتفرضو بقلت ادبكم وبظلمكم على ان يصرح بما فيكم من الظلم وما فيكممن الاعوجاج والابتعاد عن الادب وعن الاخلاق وعن الانصات لان المسلم منصت بالنسبة لإيران يقول لك التنصل من إيران قلنا لكم لايوجد بيننا علاقة نحن وإيران انت مصرين على ان هناك علاقة دعم للمجهود الحربي قلنا هذا ليس موجود وقلت لك لا اتنصل لانني اخاف من احد فقد دعوت إيران والزمتها شرعيا واوجبه عليها في العقيدة الاسلامية انها يجب عليها شرعا وعلى كل مسلم ان يدعمنا لان كما قلنا الظالم يجب يتوقف عند حدوده السفر إلى إيران ليس محرم ان نسافر إلى اينما نريد لوالدي الحق ان يسافر إلى إيران الرئيس علي عبدالله صالح سافر إلى إيران الملك عبدالله سافر إلى إيران يا أخي ليست يعني بلد إيران محرمة هي بلد من بلاد المسلمين يجوز لي ان اسافر وأتمنى واتطلع والله انني أحاول ان تمنحني الجمهورية الاسلامية في إيران فيزا لان اذهب إلى هناك لزيارة الامام الرضا وبقية مزارات اهل البيت هناك عليهم السلام لكنهم حتى الان ما اعطوني فيزة ما ادري ليش لانهم يظنوا في كل الظنون..

محمد جميح : بايدو لك ان شاء الله مايهمك بايدوك .

يحي الحوثي: على كل كلمة ياسيدي وانا يعجبني كلمة ياسيدي ياأخي انا داري سيدك علي عبدالله صالح ولست سيدك تريد تقل سيدي أو لا تقول سيدي هذه ماهي ذات اهمية عندي لانك تقول هذا تمسخر ولكن بيني وبينك الله سبحانه وتع إلى والمسلمين يقولون ياسيدي لا يعني انه سيد والاخرين عبيد وانما كما في الحديث الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنه الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم يقلول انا سيد ولد ادم ولا فخر شوف ولا فخر الامام علي ..

محمد جميح: خلاص وانت سيدي ولافخر.

يحي الحوثي: الامام علي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم علي سيد العرب يا اخي العرب كلمة سيد هي كلمة عربية لمن ساد قومه ونحن من سادات العرب لاننا من سادات قريش وهناك سادات اخرين ايضا كل من ساد قومه في اللغة العربية هو سيد يسمى سيد ...

القناة:نحن الان يا اخي انا اريد ان اتدخل هنا فقط اذا تذكرت في كتب السير كان سادات قريش من المسلمين سابقا ومن المسلمين حديث بعد الفتح كانو ينظرون ماذا يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الحرام في الكعبة المشرفة هناك أمر الرسول عليه الصلات والسلام مؤذنه وكان في السابق قبل الاسلام عبد لصفوان ابن امية امر بلال مؤذنه بان يصعد إلى الكعبة ويؤذن منها اول اذان أو دعوة للصلاة في الاسلام في بيت الله الحرام نطق بها ونادى بها ذلك السيد الشهير نحن نقول سيدنا بلال ابن رباح وانا اخشى يا اخي العزيز يحي اخشى ان الحاح اي هاشمي في هذا الامر ربما تسيئ إلى سيد البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فان هذه الامور لا تطلقو لكن الناس يراعنها من عندهم ثم ان الله تع إلى يا اخي يحي انظر في هذا ان الله تع إلى قال وقوله قبل قول الرسول عليه الصلات والذي طبعا هو الذي جاء بالوحي وحديثهم صدق للوحي لكن القران هو المصدر الاول للتشريع قول الله تعالي فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يوم اذن ولا يتسائلون وقول الرسول عليه الصلات والسلام لاهل بيته ولبني هاشم ان يعملوا فانه لايغني عنهم من الله شيء وقد عبر عن هذه المعنى العظيم في صورة المؤمنين وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم عبر عنه احد عظماء الاسلام واحد عظماء الانسانية انجح الخلفاء الراشدين من الجهة السياسية فتح الله على يديه نصف بلاد الاسلام الحالية عمر ابن الخطاب رضي الله عنه فانه بعث إلى سعد ابن ابي وقاص عندما بعثه لتحرير العراق وفارس قال له ياسعد بني هيب لاتقل خال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتظن بنفسك عنا فتقول انا لانني خال رسول الله صلى وسلم فوضعي مختلف اعلم انه ليس بين الله وبين العبد نسب الا طاعته اعلم ياعباس ويامحمد يا هاشمي يا محمد الجميح ويايحي الحوثي وياوليد الرشودي ويامن يسمعنا ويامحمد علي كلاي كان مسلم ويامالكم اكس انه ليس بين الله وبين العبد نسب الا طاعته ولذلك يااخي العزيز يحي مالكم اكس كيف عرف الاسلام الصحيح بعد الرؤية الذي اخذها قال يا الهي اني اشرب من نفس الكوب الذي يشرب منه اخي الابيض يا الهي اننا اكل من نفس الطبق الذي ياكل منه اخي الابيض وكان هناك عايش في بلد العنصرية تضرب اطنابها جاء إلى مكة وتعرف على دين محمد صلى الله عليه وسلم حيث الناس جميعا سواسية دستورهم قول الله تع إلى يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم ولذلك نحن الان الهاشميون وغير الهاشميين كلهم مسلمين يبجلون سلمان الفارسي وصهيب الرومي الا تراء إلى ان مصعبابن عمير هو الذي مهد المدينة لرسول الله على الصلات والسلام ليس الامام علي ولا سيدنا حمزة ولا احد من الهاشميين ذلك الفتى النظر الجميل فتي قريش الذي جعلهالله من انجح سفراء الاسلام ارسله النبي عليه الصلات والسلام عام واحد بعد العقبة الصغرء إلى بيعة العقبة الثانية في عام واحد اتاهو باعيان المدينة كلها بايعورسول الله صلى الله عليه وسلم على ان يحموه من مايحمو انفسهم ويدافعو عنه وقال له مالنا ان فعلنا ذلك وان وفينا قال الجنه فرضو رضي الله عنه وارضاهم اليس منالافضل ياحبيبي واخي رضي الله عنك واعلى مقامك في الدنيا والاخرة وجعلك مفتاح من مفاتيح الخير في اليمن وفي العالم الاسلامي وليس مفتاح من مفاتيح الفتنه والقتل اليس هذا اولئ بسيد بني هاشم وسيد العرب ان تذكر بالرسالة التي جاء بها وهيا رسالة ان هذا الاسلام يعضم به كل مسلم ان اتبعه وان تخلى عنه الناس فقد خسرو همالهداية الذي فيه والسعادة التي فيه ام المسئلة انو لازم اليمني لا يحكم اليمن الا هاشمي انت ستضطر اليمنيين غير الهاشميين ان يقول احنا مش عاوزينكم يا اخيماهي المشكلة هاكذا يعني انا اضع نفسي يمني اليوم اليمنيين الذي يسمعوننا مش من بني هاشم فلما يسمعنى واحد يمني ليس ليس من نبي هاشم ويقول الاخ يحي الحوثي يقوللازم يحكمنا واحد هاشمي اقول لك يا اخي مش عاوزين ولازم نقوي نظام جمهوري 100% عشان يحمينى من هذا التسلط باسم النسب اليس هناك مقاربة افضل يا يحي تجعل هذاالنسب محل اجماع بدل ان يكون محل شقاق وخلاف ؟ تفضل..

يحي الحوثي: ياعزيزي اللهم صلى على سيدنا محمد واله نحن انما رددنا على الاخ عندما كرر كلمة ياسيدي ويقول مستهزءا انا اعلم انه يعجبك ان يقال لك ياسيدي ولانه يريد اصلا في بلادنا في اليمن الناوصل تستخدم هذا الاسلوب للترقية بيننا وبين قومنا من بقية اهل بلادنا اما اننا يعني نتكبر أو نتع إلى على احد فنعوذ بالله من التع إلى والتكبر لانه اثم وثانيا قومنا في البلاد يعرفون سلوكنا وتواضعنا و إلى اخره ونحن تربينافي بلدنا وبلدنا ثاني شوف لاحظ انهم بيطرحو يقول لك ان انا الذي قسم الناس قبائل وسادة وعبيد وخرازين وما إلى ذلك هذا ليس صحيح الله الذي قال وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا وقلنا نحن قبائل اصلا نحن من قبيلة قريش وقريش قبيلة عربية هؤلاء الموالي الذين كانوا موالي في البلاد كان العرب من اثناء الدولة الاموية والدولة العباسية حصل طفرة اقتصادية وطفرة سياسية فكان العرب لديهم فخر بالعربية نحن كان ابائنا هم أكثر الناس تواضعا تلك الايام والان هناك ثورة في العراق تسمى ثورة الزنج قادها احد قادات اهل البيت الذي هم اصلا يعني دائما يكونوا إلى جانب المستضعف وينصرون المستضعف ويحررون العبيد هذه ثورة الزنج قادها علوي البصرة وحرر مئات الالاف من العبيد في العراق نحن لا نتع إلى على احد ولسنا الذي قدم الناس العادات في اليمن وفي البلاد العربية كلها موجودة من قبل الاسلام واثناء الاسلام ..

القناة:هذه الثورة التي انتهت بنزع الحجر الاسود هي نفسها والا غير ؟
يحي الحوثي: يا اخي نحن يعني في البلاد ذلحين مشكلتنا ليست هاشمية ولا قبلية مشكلتنا ظلم من شخص يسمى علي عبدالله صالح يتستر هؤلاء الناس في حمايته...

القناة:اخ يحيى السؤال هنا الذي طرحه الجميح هو انكم كنتم في المؤتمر الشعبي العام وكنتم مع الرئيس حتى ظهر الخلاف ويقال ان الرئيس دعم حركتكم في بدايتها وانه ربما الان يجنى ثمن حساب خاطئ لكن على كل حال هذا يتطلب ان نسهر اكثر ونحن سهرنا كثير الليلة فأشكرك جزيل الشكر على المساهمة والتوضيح والرد واشكر الاخ الدكتور محمد جميح واعتذر للاخوان في صنعاء وعدن لانه لاحظتوا كيف اتجه البرنامج واعتذر جدا جدا واريد من الدكتور عباس الجنابي ان يختم النقاش بقصيدة جميلة اعدها خصيصا لأهل اليمن بمناسبة هذا النقاش تفضل دكتور عباس.
عباس الجنابي: اشكرك يادكتور طبعا هذه القصيدة مهداه للشعب اليمني كله وللرئيس علي عبدالله صالح الانسان العربي الفارس العربي الذي وفر ملاذا للمناضلين العراقيين ولابناء الشعب العراقي برغم صعوبة الحياة وصعوبة الاقتصاد وبرغم المواقف الكثيرة من بعض القوى التي تحارب الحق فله هذه القصيدة ولشعبه ولصديقي الدكتور الجميح ولكل الاخوه اهل اليمن.
( اقول قلبي على اليمن السعيد ممزق ارنوا اليه ومهجتي تتحرق هذا الذي عبق شذى جنات ان فاح ورد اوتفتح زنبق أو نام ما بين الصخور بنفسج والماء تحت عروقة يتدفق أو غازل اللبلاب فرع شجيرة وانسل فوق غصونها يتسلق حسن يفيض جماله وبهائه ويكاد من فرط انتشاء ينطق هذا الجمال ومن يشاء انصافه من غير ما تعب جمال مطلق ماذا دهاء شعبا تعملق وحدة هل يستطيع مشتتا يتعملق هل يستطيع بغيرها ان يعتلي قمم الذرى ومراده يتحقق مناجج الاحقاد بين صفوفه من اجج الاحقاد بين رجاله فغدت بهعين الخراب تحدق من غال شمس الحب تحت سماءه وهي التي كانت بهاءا تشرق من اشعل النيران اوقد جمرها منزادها حطبا فباتت تحرق ما باله امسى فتات قبائل من بعد وحدته فاين المنطق اعدائه يتربصون بأمنه ويد تكيد به ونحن نصفق فكر لئيم رام وأذ نسيجه وقوى مع الشر القديم تخندق وعواصف صفراء من خلف الحدود اتت تزمجر والردى يتحلق يتسابقون إلى الشعارات التي يخفى بمعناها زعاف ازرق ويتاجرون به ابتغاء مثوبة عند الغريب فماله يتدفق ونسوا وقد نضت السماء عطاءها ان الغريب غيومه لا تبرق ويهرولون إلى البلاء رهانهم ان الذي يطأ الرذيلة يسبق يتعرضون لأمنه في عالم دامي الصراع وشعبه يتمزق غاصوا باعماق التمذهب فرية وشعوبهم في كوب ماء تغرق يا فتية اليمن السعيد تيقضوا فالموت في جسم الضغائن يورق،عودوا إلى عهد النبي محمد وتمسكوا بالحبل لا تتفرقوا يا اهل صعدة حكموا انسابكم وتوثقوا فالعدل ان تتوثقوا).

القناة:تسلم دكتور عباس الجنابي الشاعر العراقي جنرال الشعر .
عباس الجنابي: اشكرك حبيبي.

القناة:اربعة ابيات لمحمد جميح وقت البرنامج انتهى سهرنا الناس معنا كلهم.
محمد جميح: هي فقط اثارني الدكتور عباس الشاعر العربي الكبير شاعر العروبة والإسلام وشاعر الوحدة شاعر القيم العليا فقلت أربعة أبيات قديمة لكن أحسست ان النفس تريد ان ترددها الليلة مع هذا النغم العراقي اليمني الجميل.
(وطني وان يقسو اللساني فان لي قلبا حواك محبة وحنانا. قلبا يحبك غير ان محبتي تنداح نارا في دمي احيانا, ولسوف تعلم يعد حين انني رتلت حبك للورى قران لو لما سبح خالقا وحدته ربا لقلت لموطني سبحانا).

عباس الجنابي: الله الله جميل.

القناة:انتهينا من الشعر بعد مناقشات ساخنة في امر مهم ان شاء الله ربنا يجمع شمل اليمنيين ويحقن دماءهم ويؤلف بين قلوب اصحاب محمد صلى الله وسلم نلتقي انشاء الله في ندوة اخرى مقبلة هذه كانت ندوة من عدة ندوات من الشأن اليمني قدمنا فيها وجهات نظر مختلفة ونحفظ فيها ونكفل فيها حق الرد لمن يطلب الثناء والتقدير لكل من شارك في الندوات..

عباس الجنابي: قبل ما تختم مادام اني اقل المتحدثيين في هذه الحلقة اريد اسلم على الشيخ محمد بن عبدالله الاهدل اقول له تحياتي وعلى الشيخ الجميل الدكتور محمد السعيدي وعلى شاعر العرب الدكتور محمد نجيب المراد

القناة:واضح انهم علقوا على القصيدة ..

عباس الجنابي: طبعا.

القناة:طيب مشاهدين الكرام نلتقي ان شاء الله في موعد اخباري وحواري اخر لاحق ف إلى ذلك الحين استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زر الذهاب إلى الأعلى