»    مروان الغفوري يكشف تفاصيل مغادرة اللواء علي محسن الفرقة، ثم اليمن     »    غداً السبت في بروكسل.. انطلاق مؤتمر العدالة التصالحية في اليمن     »    هبوط الذهب والفضة لأدنى مستوى في 4 سنوات     »    "العربي الجديد" يكشف: عقوبات واهية تفاقم تلوث المياه باليمن(3/3)     »    سورية: 14 مجزرة في الغوطة الشرقية خلال الشهرين الماضيين     »    نص البيان الختامي للقاء الموسع الذي نظمه الحوثيون في صنعاء     »    محطة مأرب الغازية تتعرض لاعتداء تخريبي ثانٍ صباح اليوم     »    15 ألف مقاتل أجنبي من 80 بلدا بسوريا والعراق     »    بالفيديو.. برلماني يمني يفتح النار على الرئيس هادي ووزير دفاعه وجماعة الحوثي     »    مأرب: مجهولون يفجِّرون آباراً نفطية بصافر وآخرون يعتدون على خطوط الكهرباء     »    اليمن: ترقّب للقاء "الحكماء" ينظّمه "الحوثيون"     »    "الحراك التهامي" بين نار الحوثيين وانتقام صالح     »    مقتل ضابط وجندي برصاص عناصر من القاعدة     »    أستاذ في جامعة الإيمان يدعو الرئيس السابق علي عبدالله صالح لتوحيد كلمة اليمنيين (رسالة هامة)     »    شرطة إب تضبط متهما بسرقة جنبية ثمنها 3 ملايين ريال    


 نشوان نيوز »  أخبار

تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي
  سبأ  السبت 18-07-2009 09:27 مساء 

 

 تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي


منى علي

 

شيع بعد ظهر اليوم بتعز جثمان الفنانة القديرة منى علي التي وافاها الاجل عن عمر ناهز 75 عاما أثرت خلاله الساحة الفنية والمكتبة الغنائية اليمنية بروائع من الفلكلور والتراث الشعبي الغنائي والموسيقي.

 

وتميزت الفنانة الراحلة بما قدمته من اعمال غنائية ثنائية (ديوتو) جمعتها مع عدد من القامات الفنية في اليمن، في مقدمتهم الفنان الكبير أيوب طارش عبسي في "رحلك بعيد" والفنان الكبير علي بن عبد الله السمة, في أغنيتي "انسى كلام الناس" و " يوه يا حلاوتك" و الفنان المرحوم حمود العوامي في "مالك سرحتى حنق واحالية" وعمل فني متميز مع الفنان احمد الحبيشي.

كما أنفردت الفنانة منى علي بأداء "الزفة" التي مازالت تعتبر من أهم أغاني الزفاف في مختلف مناطق اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي, إلى جانب الكثير من أغانيها واعمالها التي ستظل تذكر بإبداع منى علي وتفردها في مجال الغناء الشعبي في اليمن.

وكانت الفقيدة رحلت بعد معاناة مريرة مع عدد من الأمراض المزمنة التي اشتدت وطأتها عليها في السنوات الأربع الأخيرة كالسكري والروماتيزم والفشل الكلوي. تغمد الله الراحلة بواسع رحمته، وألهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان. "إنا لله وإنا إليه رجعون".

ونعت وزارة الثقافة الفنانة الكبيرة منى علي التي وافاها الأجل اليوم عن عمر ناهز 75 عاما وبعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء والابداع قدمت خلالها الكثير للوسط الفني والاغنية اليمنية.

ونوهت الوزارة في بيان نعي تلقت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ نسخة منه بإسهام الفنانة الراحلة ودورها المشهود في خدمة الموروث الغنائي اليمني وتوثيق العديد من الأغاني الشعبية.

وقال البيان: لقد اسهمت الفنانة الراحلة منى علي في توثيق العديد من الإغاني الشعبية اليمنية واضفت على الأغنية اليمنية بهاء وألقا متجددين طالما تميزت بهما الفقيدة .

 

 

 



بـحـث

 

على فيس بوك

 

الكتاب

 

 

مختارات

 

 

تسجيل الدخول