»    في سابقة لم يعهدها اليمن.. كمين يستهدف موكب زفاف ومقتل العريس وخمسة آخرين (الأسماء)     »    رحيل سعيد صالح.. الفنان الذي "شاغب" النظام     »    غزة.. 62 قتيلاً حصيلة المجزرة الإسرائيلية على رفح     »    موقع الداخلية يؤكد: الوزير الترب قدم استقالته والرئيس هادي رفضها     »    الجوف.. مواجهات مسلحة (حوثية ـ حوثية) بسبب الأسلحة المنهوبة من عمران     »    الداخلية السعودية: "مطلوبة اليمن" سلمت نفسها     »    وزير الداخلية عائد لعمله وقيادي حوثي يقتل زميله في الجوف (حصاد الخميس)     »    "الحوثي المسلحة" تختطف صحافيين اثنين من محافظة عمران     »    قتلى لحزب الله بالقلمون وبراميل على حلب     »    حزب الرشاد السلفي: الحكومة لم تشاورنا في أمر الجرعة     »    اليمن يسلم السعودية 8 مطلوبين يشتبه أنهم من القاعدة     »    الشرطة تزيل أكثر من 1140 إطارا من 130 شارعا في العاصمة صنعاء     »    بن دغر: اسعار خدمات الاتصالات كافة ستظل ثابتة     »    نائب وزير الداخلية: اللواء الترب سيعود الجمعة من السعودية وخطر الحوثيين زال (حوار)     »    السعودية تتهم "مغردين" من ايران والعراق ولبنان والسودان واليمن بزعزعة أمن المملكة    


 نشوان نيوز »  أخبار

تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي
  سبأ  السبت 18-07-2009 09:27 مساء 

 

 تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي


منى علي

 

شيع بعد ظهر اليوم بتعز جثمان الفنانة القديرة منى علي التي وافاها الاجل عن عمر ناهز 75 عاما أثرت خلاله الساحة الفنية والمكتبة الغنائية اليمنية بروائع من الفلكلور والتراث الشعبي الغنائي والموسيقي.

 

وتميزت الفنانة الراحلة بما قدمته من اعمال غنائية ثنائية (ديوتو) جمعتها مع عدد من القامات الفنية في اليمن، في مقدمتهم الفنان الكبير أيوب طارش عبسي في "رحلك بعيد" والفنان الكبير علي بن عبد الله السمة, في أغنيتي "انسى كلام الناس" و " يوه يا حلاوتك" و الفنان المرحوم حمود العوامي في "مالك سرحتى حنق واحالية" وعمل فني متميز مع الفنان احمد الحبيشي.

كما أنفردت الفنانة منى علي بأداء "الزفة" التي مازالت تعتبر من أهم أغاني الزفاف في مختلف مناطق اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي, إلى جانب الكثير من أغانيها واعمالها التي ستظل تذكر بإبداع منى علي وتفردها في مجال الغناء الشعبي في اليمن.

وكانت الفقيدة رحلت بعد معاناة مريرة مع عدد من الأمراض المزمنة التي اشتدت وطأتها عليها في السنوات الأربع الأخيرة كالسكري والروماتيزم والفشل الكلوي. تغمد الله الراحلة بواسع رحمته، وألهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان. "إنا لله وإنا إليه رجعون".

ونعت وزارة الثقافة الفنانة الكبيرة منى علي التي وافاها الأجل اليوم عن عمر ناهز 75 عاما وبعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء والابداع قدمت خلالها الكثير للوسط الفني والاغنية اليمنية.

ونوهت الوزارة في بيان نعي تلقت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ نسخة منه بإسهام الفنانة الراحلة ودورها المشهود في خدمة الموروث الغنائي اليمني وتوثيق العديد من الأغاني الشعبية.

وقال البيان: لقد اسهمت الفنانة الراحلة منى علي في توثيق العديد من الإغاني الشعبية اليمنية واضفت على الأغنية اليمنية بهاء وألقا متجددين طالما تميزت بهما الفقيدة .

 

 

 



بـحـث

 

على فيس بوك

 

الكتاب

 

 

مختارات

 

 

تسجيل الدخول