»    مجلس النواب يستدعي وزيري الدفاع والداخلية على خلفية استمرار الغارات الأمريكية     »    قتلى وجرحى في غارات أميركية جديدة في أبين وشبوة     »    إطلاق أوزبكي مختطف في اليمن بوساطة قبليّة     »    دعوة يمنية إلى هجر Facebook اعتراضاً على إعلانات إباحية     »    الفشل السياسي يقتل مرضى الفشل الكلوي في اليمن     »    مؤسسة حرية تدين الفصل التعسفي للزرقة و8 من موظفي قناة الساحات     »    هادي يوجه بإيقاف نشر مقالات خالد الرويشان في صحيفة الثورة.. والأخير يوضح     »    أجواء الحرب الباردة تخيم على العلاقات بين روسيا والغرب     »    الحميقاني: موقف الجيش المحايد من جرائم المليشيات من مبادئ الحكم الدخيل     »    أبناء المهرة وسقطرى يجددون رفضهم الضم والإلحاق بـ"إقليم حضرموت"     »    "جنوب السودان" أغراه العالم بالانفصال وتركه جائعا     »    الرئيس التونسي يخفض راتبه الى الثلث     »    البيضاء: 12 قتيلاً على الأقل بينهم مدنيون والاشلاء ممزقة     »    العسل نفط اليمن     »    مكتب "الساحات" في صنعاء... عشرات الاعلاميين الى الرصيف    

 نشوان نيوز »  أخبار

تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي
  سبأ  السبت 18-07-2009 09:27 مساء 

 

 تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي


منى علي

 

شيع بعد ظهر اليوم بتعز جثمان الفنانة القديرة منى علي التي وافاها الاجل عن عمر ناهز 75 عاما أثرت خلاله الساحة الفنية والمكتبة الغنائية اليمنية بروائع من الفلكلور والتراث الشعبي الغنائي والموسيقي.

 

وتميزت الفنانة الراحلة بما قدمته من اعمال غنائية ثنائية (ديوتو) جمعتها مع عدد من القامات الفنية في اليمن، في مقدمتهم الفنان الكبير أيوب طارش عبسي في "رحلك بعيد" والفنان الكبير علي بن عبد الله السمة, في أغنيتي "انسى كلام الناس" و " يوه يا حلاوتك" و الفنان المرحوم حمود العوامي في "مالك سرحتى حنق واحالية" وعمل فني متميز مع الفنان احمد الحبيشي.

كما أنفردت الفنانة منى علي بأداء "الزفة" التي مازالت تعتبر من أهم أغاني الزفاف في مختلف مناطق اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي, إلى جانب الكثير من أغانيها واعمالها التي ستظل تذكر بإبداع منى علي وتفردها في مجال الغناء الشعبي في اليمن.

وكانت الفقيدة رحلت بعد معاناة مريرة مع عدد من الأمراض المزمنة التي اشتدت وطأتها عليها في السنوات الأربع الأخيرة كالسكري والروماتيزم والفشل الكلوي. تغمد الله الراحلة بواسع رحمته، وألهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان. "إنا لله وإنا إليه رجعون".

ونعت وزارة الثقافة الفنانة الكبيرة منى علي التي وافاها الأجل اليوم عن عمر ناهز 75 عاما وبعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء والابداع قدمت خلالها الكثير للوسط الفني والاغنية اليمنية.

ونوهت الوزارة في بيان نعي تلقت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ نسخة منه بإسهام الفنانة الراحلة ودورها المشهود في خدمة الموروث الغنائي اليمني وتوثيق العديد من الأغاني الشعبية.

وقال البيان: لقد اسهمت الفنانة الراحلة منى علي في توثيق العديد من الإغاني الشعبية اليمنية واضفت على الأغنية اليمنية بهاء وألقا متجددين طالما تميزت بهما الفقيدة .

 

 

 



بـحـث

 

على فيس بوك

 

الكتاب

 

 

مختارات

 

 

تسجيل الدخول