»    قمة خادم الحرمين - السيسي: ضمان أمن الخليج ووحدة اليمن وسورية     »    المسرح اليمني: مئة عام من الانتظار     »    وفد حوثي رسمي إلى إيران..وهادي: وجودنا بعدن ليس اختياراً     »    يوم مفتوح لمعهد الدوحة للدراسات في جامعة قطر     »    سقطرى اليمنية.. اسرار الدهشة، فيلم وثائقي لمؤسسة الانتاج البرامجي (فيديو)     »    اللواء علي راصع في حوار: 40 عربة إطفاء لـ24 مليون يمني     »    العاهل السعودي يخالف البروتوكول ويستقبل السيسي في المطار     »    جماعة الحوثي تمنع استيراد سلع غذائية ومواد بناء     »    وعود "حوثية" للقاهرة بتأمين باب المندب     »    هادي "العدني" يجهد لتفادي تكرار أخطاء صنعاء     »    الدفاع المدني: التجهيز متواضع والمخاطر كثيرة     »    2.5 مليون نسمة محرومون من الوظائف العامة: مهمّشو اليمن     »    سفارتا بريطانيا وأميركا تعاودان العمل من عدن خلال أيام     »    الصماد يترأس أول وفد رسمي من الحوثيين إلى إيران والزيارة تستمر أياماً     »    السفير القطري يلتقي الرئيس هادي في عدن ويؤكد دعم بلاده للشرعية    


 نشوان نيوز »  أخبار

تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي
  سبأ  السبت 18-07-2009 09:27 مساء 

 

 تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي


منى علي

 

شيع بعد ظهر اليوم بتعز جثمان الفنانة القديرة منى علي التي وافاها الاجل عن عمر ناهز 75 عاما أثرت خلاله الساحة الفنية والمكتبة الغنائية اليمنية بروائع من الفلكلور والتراث الشعبي الغنائي والموسيقي.

 

وتميزت الفنانة الراحلة بما قدمته من اعمال غنائية ثنائية (ديوتو) جمعتها مع عدد من القامات الفنية في اليمن، في مقدمتهم الفنان الكبير أيوب طارش عبسي في "رحلك بعيد" والفنان الكبير علي بن عبد الله السمة, في أغنيتي "انسى كلام الناس" و " يوه يا حلاوتك" و الفنان المرحوم حمود العوامي في "مالك سرحتى حنق واحالية" وعمل فني متميز مع الفنان احمد الحبيشي.

كما أنفردت الفنانة منى علي بأداء "الزفة" التي مازالت تعتبر من أهم أغاني الزفاف في مختلف مناطق اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي, إلى جانب الكثير من أغانيها واعمالها التي ستظل تذكر بإبداع منى علي وتفردها في مجال الغناء الشعبي في اليمن.

وكانت الفقيدة رحلت بعد معاناة مريرة مع عدد من الأمراض المزمنة التي اشتدت وطأتها عليها في السنوات الأربع الأخيرة كالسكري والروماتيزم والفشل الكلوي. تغمد الله الراحلة بواسع رحمته، وألهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان. "إنا لله وإنا إليه رجعون".

ونعت وزارة الثقافة الفنانة الكبيرة منى علي التي وافاها الأجل اليوم عن عمر ناهز 75 عاما وبعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء والابداع قدمت خلالها الكثير للوسط الفني والاغنية اليمنية.

ونوهت الوزارة في بيان نعي تلقت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ نسخة منه بإسهام الفنانة الراحلة ودورها المشهود في خدمة الموروث الغنائي اليمني وتوثيق العديد من الأغاني الشعبية.

وقال البيان: لقد اسهمت الفنانة الراحلة منى علي في توثيق العديد من الإغاني الشعبية اليمنية واضفت على الأغنية اليمنية بهاء وألقا متجددين طالما تميزت بهما الفقيدة .

 

 

 



بـحـث

 

على فيس بوك

 

الكتاب

 

 

مختارات

 

 

تسجيل الدخول