»    مجلس الوزراء السعودي يرحب باستجابة مصر وقطر لمبادرة خادم الحرمين الشريفين     »    خفر السواحل تضبط سفينة تهريب قبالة ميناء المخا تقل 3 الاف و 400 لتر بترول     »    الأجر في اليمن أقل من حد الفقر..ولا من يسأل!     »    مقتل متظاهر من الحراك الجنوبي المطالب بـ"الانفصال"     »    مقتل قائد مليشيا "حزب الله العراقي" واثق البطاط     »    فريق طلاب يمنيين يفوز على فريق ماليزي في مباراة ودية     »    "القاعدة":"توتال الفرنسية هدفاً مشروعاً لعملياتنا في اليمن     »    بدء اللقاء التشاوري الرياضي الأول لكرة القدم     »    نساء اليمن يكسرن "تابو" قيادة السيارات     »    مواجهات بين الحوثيين والقبائل بأرحب واغتيال مسؤول أمني بإب     »    وقفة احتجاجية للتنديد باقتحام مسلحي الحوثي لجامعة القلم بإب     »    مؤسسة السجين الوطنية تدين الاعتداء على منزل رئيسها رجل الاعمال الشيخ توفيق الخامري     »    حرب القاعدة والحوثيين تتسع: أربع محافظات يمنية مشتعلة     »    ألمانيا ترحب بنتائج مؤتمر بوتسدام 2 وتؤكد أن وحدة اليمن أفضل السبل     »    مطالبة السلطات بالتدخل لتحرير العميد محمد سند والخاطفون يطلبون 100 مليون ريال فدية    


 نشوان نيوز »  أخبار

تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي
  سبأ  السبت 18-07-2009 09:27 مساء 

 

 تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي


منى علي

 

شيع بعد ظهر اليوم بتعز جثمان الفنانة القديرة منى علي التي وافاها الاجل عن عمر ناهز 75 عاما أثرت خلاله الساحة الفنية والمكتبة الغنائية اليمنية بروائع من الفلكلور والتراث الشعبي الغنائي والموسيقي.

 

وتميزت الفنانة الراحلة بما قدمته من اعمال غنائية ثنائية (ديوتو) جمعتها مع عدد من القامات الفنية في اليمن، في مقدمتهم الفنان الكبير أيوب طارش عبسي في "رحلك بعيد" والفنان الكبير علي بن عبد الله السمة, في أغنيتي "انسى كلام الناس" و " يوه يا حلاوتك" و الفنان المرحوم حمود العوامي في "مالك سرحتى حنق واحالية" وعمل فني متميز مع الفنان احمد الحبيشي.

كما أنفردت الفنانة منى علي بأداء "الزفة" التي مازالت تعتبر من أهم أغاني الزفاف في مختلف مناطق اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي, إلى جانب الكثير من أغانيها واعمالها التي ستظل تذكر بإبداع منى علي وتفردها في مجال الغناء الشعبي في اليمن.

وكانت الفقيدة رحلت بعد معاناة مريرة مع عدد من الأمراض المزمنة التي اشتدت وطأتها عليها في السنوات الأربع الأخيرة كالسكري والروماتيزم والفشل الكلوي. تغمد الله الراحلة بواسع رحمته، وألهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان. "إنا لله وإنا إليه رجعون".

ونعت وزارة الثقافة الفنانة الكبيرة منى علي التي وافاها الأجل اليوم عن عمر ناهز 75 عاما وبعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء والابداع قدمت خلالها الكثير للوسط الفني والاغنية اليمنية.

ونوهت الوزارة في بيان نعي تلقت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ نسخة منه بإسهام الفنانة الراحلة ودورها المشهود في خدمة الموروث الغنائي اليمني وتوثيق العديد من الأغاني الشعبية.

وقال البيان: لقد اسهمت الفنانة الراحلة منى علي في توثيق العديد من الإغاني الشعبية اليمنية واضفت على الأغنية اليمنية بهاء وألقا متجددين طالما تميزت بهما الفقيدة .

 

 

 



بـحـث

 

على فيس بوك

 

الكتاب

 

 

مختارات

 

 

تسجيل الدخول