»    الأول من يناير.. تاريخ ميلاد آلاف اليمنيّين     »    "سيلفي" الرئيس المستقيل     »    مظاهرة في صنعاء للتنديد بقمع الحوثيين للاحتجاجات     »    مصر: تنظيم الدولة "ولاية سيناء" يتبنّى الهجمات على الجيش في سيناء     »    جماعة "الحوثي" تختطف رئيس اتحاد طلاب جامعة صنعاء     »    أزمة غاز تؤجج الاحتجاجات في اليمن     »    مأزق الحوثيين وحصار هادي المستقيل     »    الحوثيون يستنسخون أدوات صالح لقمع الانتفاضة الشبابية     »    تعذر اتفاق القوى اليمنية لليوم الثاني وترقب لاجتماع الحوثي     »    بن مبارك يصل إلى مدينة جدة بالسعودية للاطمئنان على صحة والده     »    العاهل السعودي يجري أكبر تعديل وزاري في تاريخ المملكة (وزراء جدد وإلغاء 12 هيئة حكومية)     »    قتلى في مأرب .. ودعوات للتظاهر ضد "الحوثيين"     »    خيارات أميركا في اليمن بعد "الانقلاب" الحوثي     »    إسبانيا تحمّل إسرائيل مسؤولية مقتل الجندي في لبنان     »    قتيلان في مواجهات بين حوثيين وقبليين من الجدعان في مأرب    


 نشوان نيوز »  أخبار

تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي
  سبأ  السبت 18-07-2009 09:27 مساء 

 

 تشييع جثمان فنانة الزفة اليمنية منى علي


منى علي

 

شيع بعد ظهر اليوم بتعز جثمان الفنانة القديرة منى علي التي وافاها الاجل عن عمر ناهز 75 عاما أثرت خلاله الساحة الفنية والمكتبة الغنائية اليمنية بروائع من الفلكلور والتراث الشعبي الغنائي والموسيقي.

 

وتميزت الفنانة الراحلة بما قدمته من اعمال غنائية ثنائية (ديوتو) جمعتها مع عدد من القامات الفنية في اليمن، في مقدمتهم الفنان الكبير أيوب طارش عبسي في "رحلك بعيد" والفنان الكبير علي بن عبد الله السمة, في أغنيتي "انسى كلام الناس" و " يوه يا حلاوتك" و الفنان المرحوم حمود العوامي في "مالك سرحتى حنق واحالية" وعمل فني متميز مع الفنان احمد الحبيشي.

كما أنفردت الفنانة منى علي بأداء "الزفة" التي مازالت تعتبر من أهم أغاني الزفاف في مختلف مناطق اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي, إلى جانب الكثير من أغانيها واعمالها التي ستظل تذكر بإبداع منى علي وتفردها في مجال الغناء الشعبي في اليمن.

وكانت الفقيدة رحلت بعد معاناة مريرة مع عدد من الأمراض المزمنة التي اشتدت وطأتها عليها في السنوات الأربع الأخيرة كالسكري والروماتيزم والفشل الكلوي. تغمد الله الراحلة بواسع رحمته، وألهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان. "إنا لله وإنا إليه رجعون".

ونعت وزارة الثقافة الفنانة الكبيرة منى علي التي وافاها الأجل اليوم عن عمر ناهز 75 عاما وبعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء والابداع قدمت خلالها الكثير للوسط الفني والاغنية اليمنية.

ونوهت الوزارة في بيان نعي تلقت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ نسخة منه بإسهام الفنانة الراحلة ودورها المشهود في خدمة الموروث الغنائي اليمني وتوثيق العديد من الأغاني الشعبية.

وقال البيان: لقد اسهمت الفنانة الراحلة منى علي في توثيق العديد من الإغاني الشعبية اليمنية واضفت على الأغنية اليمنية بهاء وألقا متجددين طالما تميزت بهما الفقيدة .

 

 

 



بـحـث

 

على فيس بوك

 

الكتاب

 

 

مختارات

 

 

تسجيل الدخول