[esi views ttl="1"]
arpo77

جوجل يحتفل بميلاد الموسيقار محمد عبدالوهاب

ويعتبر عبدالوهاب أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية. ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي. بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م. في عام 1920 م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية. بدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م وفي السينما عام 1933. ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر علي محمود طه وغيرها. لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية منهم أم كلثوم و ليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة و فايزة أحمد و وردة الجزائرية و فيروز و طلال مداح وأسمهان .

فى عام 1920 م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية. بدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م وفى السينما عام 1933، ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغانى عديدة له، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر على محمود طه وغيرها. لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية منهم أم كلثوم و ليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة و فايزة أحمد ووردة الجزائرية و فيروز و طلال مداح وأسمهان.

كما قام عبد الوهاب بتمثيل عدة أفلام امتدت خلال فترة الثلاثينيات والأربعينيات أهمها الوردة البيضاء، ودموع الحب، يحيا الحب، يوم سعيد.

حصل عبد الوهاب على جوائز وشهادات تقدير، وكرمه الملك فاروق والرئيس عبد الناصر والرئيس السادات الذى أعطاه الدكتوراه الفخرية والرئيس مبارك، وكُرم من خارج مصر، فكرمه الرئيس بورقيبة، والملك حسين، والملك الحسن الثانى، والملك فيصل، كما حصل على دكتوراه فخرية من إحدى جامعات أمريكا،

انتقل إلى رحمة الله في 4 مايو 1991

زر الذهاب إلى الأعلى