[esi views ttl="1"]
arpo37

مصر تعود ل "الطوارئ" إثر اقتحام السفارة الإسرائيلية

اكدت السلطات المصرية امس انها قررت «تطبيق كافة بنود قانون الطوارئ» الساري في مصر منذ اكثر من ثلاثين عاما للحفاظ على الامن غداة اقتحام متظاهرين السفارة الاسرائيلية في القاهرة ووقوع مواجهات بينهم وبين الشرطة.

واكد بيان صدر في ختام اجتماع مشترك للمجلس الاعلى للقوات المسلحة، الممسك بالسلطة منذ اطاحة مبارك في شباط الماضي، ومجموعة الازمات في الحكومة انه «تقرر تطبيق كافة النصوص الواردة في قانون الطوارئ» لمواجهة اي خروج عن القانون.

كما اكدت السلطات المصرية «التزامها الكامل بتأمين» البعثات الدبلوماسية على اراضيها.

وتعهدت ايضا بمحاكمة الذين حرضوا أو شاركوا في اعمال العنف التي استهدفت السفارة الاسرائيلية امام محكمة امن الدولة.

جاء هذا الاعلان على لسان وزير الاعلام المصري اسامة حسن هيكل في بيان وجهه عبر التلفزيون المصري بعد ان استنكرت كل من اسرائيل والولايات المتحدة والعديد من الدول الاوروبية من بينها بريطانيا وايطاليا والمانيا وروسيا ,اقتحام البناية التي توجد فيها السفارة الاسرائيلية.

وقال هيكل بعد اجتماع لمجلس وزاري مصغر ومحادثات مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة ان مصر ستتخذ «الاجراءات القانونية لإحالة المقبوض عليهم ومن يثبت تورطهم بالتحريض أو المشاركة في الاحداث إلى محكمة امن الدولة طوارئ.».

وكان السفير الإسرائيلي في القاهرة عاد إلى إسرائيل امس بعدما اقتحم مصريون المبنى الذي يضم السفارة الاسرائيلية في القاهرة لتدخل مصر بذلك في أصعب أزمة دبلوماسية منذ الاطاحة بمبارك.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة للشؤون الفنية والسياسية قوله إن عدد المصابين في الاحداث التي وقعت أمام السفارة ومديرية أمن الجيزة ارتفع إلى 1049 مصابا وإن ثلاثة أشخاص توفوا.

وأضاف أن جميع الحالات مستقرة وأن الاصابات حدثت بسبب التزاحم والتراشق وسقوط أجزاء من جدار كان قد بني أمام السفارة واستخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

وحثت الولايات المتحدة مصر على حماية السفارة بعدما ألقى متظاهرون وثائق خاصة بالسفارة من نوافذ المبنى وأنزلوا العلم الاسرائيلي للمرة الثانية خلال شهرين.

ومع بزوغ الفجر ظل نحو 500 متظاهر موجودين بالمنطقة وألقى عدد قليل منهم الحجارة على سيارات وأفراد الجيش والشرطة لكن الشرطة دفعتهم بعيدا تدريجيا وأمنت المنطقة.

وانتشرت قوات الشرطة والجيش بكثافة في محيط السفارة صباح السبت . واصطفت قرابة 30 سيارة نقل جند تابعة لقوات مكافحة الشغب في محيط السفارة ومديرية امن الجيزة المجاورة لها بينما كانت قطع الحجارة واثار الزجاج المهشم تملأ شوارع المنطقة من جراء الاشتباكات العنيفة بين الشرطة والمتظاهرين.

وكان مصريون اعتصموا لايام الشهر الماضي أمام السفارة بعد مقتل خمسة أفراد أمن مصريين على الحدود في عملية إسرائيلية ضد مسلحين قالت إسرائيل إنهم فلسطينيون ودفع الامر مصر إلى التلويح لفترة قصيرة بسحب سفيرها في تل أبيب.

وكان المتظاهرون نظموا مظاهرة حاشدة أمام السفارة الشهر الماضي بعد احتجاجات على مقتل أفراد الامن الخمسة في سيناء. واستمرت احتجاجات يوميا على نطاق أصغر.

وقتل المصريون الخمسة في عملية إسرائيلية على الحدود لملاحقة مسلحين قتلوا ثمانية إسرائيليين. ولم تعتذر إسرائيل رسميا عن الواقعة وقالت إنها مازالت تحقق في الامر.

وكان مصري تسلق المبنى السكني الذي توجد فيه السفارة الشهر الماضي وأنزل العلم الاسرائيلي من فوقها ووضع علما مصريا مكانه.

واستمرت الاحتجاجات دون أعمال عنف حتى أحداث امس الاول.

وردا على الاحتجاجات اليومية أمام السفارة أقامت السلطات المصرية جدارا أمام المبنى وسرعان ما كتب المتظاهرون عبارات منددة بإسرائيل على الجدار ورسموا العلم المصري عليه.

وهدم متظاهرون الجدار بعد مظاهرة حاشدة في التحرير خرجت للمطالبة بإصلاحات أسرع في البلاد وتطهير أعمق للمسؤولين الذين عملوا مع مبارك الذي يواجه اتهامات من بينها الاشتراك في قتل المتظاهرين.

من جهته وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتحام السفارة بانه حادث خطير ، مطالبا باتخاذ موقف حازم بشانه .

وأكد رئيس الوزراء الاسرائيلي في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية»أنه لا يجوز أن تمر مصر مر الكرام على هذا المساس الخطير بنسيج العلاقات السلمية مع إسرائيل والانتهاك السافر للأعراف الدولية».

غير أنه أشار إلى أن السلطات المصرية اتخذت في نهاية الأمر الخطوات اللازمة لإنقاذ حراس السفارة مما يستحق الشكر والتقدير.

وغادر السفير الاسرائيلي في القاهرة اسحق ليفانون وطاقم السفارة وأفراد عائلته القاهرة ووصلوا إلى إسرائيل امس لكن مسؤولا إسرائيليا قال إن دبلوماسيا إسرائيليا ظل في مصر لرعاية السفارة.كما أعلنت تل ابيب امس ان سفارتها في القاهرة ستواصل عملها .

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان السفارة ستواصل نشاطها بطاقم مقلص برئاسة المفوض السياسي يسرائيل تيكوشينسكي ، حسبما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية .

وقال التلفزيون الرسمي المصري إن رئيس الوزراء عصام شرف ترأس اجتماعا لمجموعة الازمة الوزارية ثم توجه للقاء المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد منذ الاطاحة بمبارك في 11 شباط. وذكر التلفزيون المصري أن المجلس رفض استقالة شرف امس بعد الأحداث. وكانت أنباء ترددت في وقت سابق عن اعتزام حكومة شرف تقديم استقالتها على خلفية الاحداث.

زر الذهاب إلى الأعلى