[esi views ttl="1"]
arpo48

الماجستير للباحثة فاطمة الشرعبي في مضامين الأحاديث النبوية الخاصة بالأطفال

حصلت الباحثة اليمنية فاطمة أحمد أحمد الشرعبي على درجه الماجستير من جامعه صنعاء في اليمن قسم اصول التربية - بكليه التربية - عن رسالتها الموسومة بالمضامين التربوية في الأحاديث النبوية الموجهة للطفولة "في صحيح البخاري".

وقد هدف البحث إلى استنباط المضامين التربوية من الأحاديث النبوية الخاصة بالطفولة في صحيح البخاري. ومن أجل تحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الاستنباطي؛ لاستخراج المضامين التربوية الاجتماعية والمضامين التربوية النفسية من الأحاديث النبوية الخاصة بالطفولة في صحيح البخاري.

وكانت لجنه المناقشة قد تكونت من عدد من الاكاديميين المتخصصين وهم الدكتور /أحمد أحمد الآنسي – رئيساً والدكتور/ شرف الشهاري- مناقشا خارجيا-جامعة حضرموت والدكتور/فاروق حيدر- مناقشاً داخلياً-جامعة صنعاء . والذين اشادوا بمضامين البحث والجهد الممتاز الذي بذلته الباحثة..

وقد جاء البحث في ثلاثة فصول خصص الفصل الأول للإطار العام للبحث المتعلق بمقدمة البحث الذي يشمل مشكلة البحث، وأهمية البحث ومصطلحات البحث ، ومنهج البحث، والخطوات الإجرائية، والدراسات السابقة.

وخصص الفصل الثاني للحديث عن المضامين التربوية الاجتماعية المستنبطة من الأحاديث النبوية الخاصة بالطفولة في صحيح البخاري. وخصص الفصل الثالث للحديث عن المضامين التربوية النفسية من الأحاديث النبوية الخاصة بالطفولة في صحيح البخاري.

وقد توصلت الباحثة إلى جملة من النتائج أبرزها ان المنهج النبوي يتسم بالسهولة والبساطة؛ بما يتناسب و مرحلة الطفولة. وان تنوع أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم الموجه للطفل؛ بحيث تضمن أساليب كثيرة أبرزها القدوة وأسلوب الموعظة. والتوجيهات النبوية تحث على غرس المشاركة الوجدانية، وضرورة الإحساس بالآم الآخرين؛ وذلك عن طريق زيارة الطفل للطفل المريض.

واكدت النتائج البحثيه أهمية التعامل مع الأطفال بالرحمة ؛كي يستطيعوا أن يتعايشوا مع هذه المشاعر في المستقبل. والاهتمام باللعب، والنظر إليه باعتباره وسيلة تربوية هامة لدعم نفسية الأطفال. والعمل على تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وذلك من خلال احترام رأيه وتشجيعه على المناقشة والحوار. والاستناد إلى تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف الذي أقر حق الفتاة في الحياة الكريمة ، وبيّن الإسلام أن النفقة عليها من أفضل أعمال البر التي تنجي من النار.

إلى جانب ذلك التعامل مع اليتيم معاملة خاصة تتسم بالحسنى واوصت الباحثه عددمن التوصيات ابرزها الاعتماد على السنة النبوية، في مجالات التربية النبوية والاحتذاء بها في تربية الأطفال.

مع الاهتمام بموضوع البحث الحالي من قبل الباحثين في مجال التربية الإسلامية ومحاولة وضع الأطر النظرية للتربية النبوية الموجهة للطفولة لتسهيل تطبيقها في الواقع. وإدراج التربية الاجتماعية والنفسية في مقررات المناهج كمنهج ضمني للمدرسين..

واقترحت الباحثه في ختام رسالتها إجراء بحث في القرآن الكريم لاستخراج المضامين التربوية الموجهة لمرحلة الطفولة. وبحث آخر لاستخراج المضامين التربوية الموجهة للطفولة في التراث الإسلامي والتي قد تكون غير موجودة في صحيح البخاري. وبحث ثالث لمعرفة مدى تضمن المناهج الدراسية الحالية للمضامين التربوية الموجهة للطفولة ومقارنتها بنتائج الدراسة الحالية. بحيث يتم اثراء الموضوع من مختلف جوانبه لتعم الفائدة.

زر الذهاب إلى الأعلى