[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

إقالة نائب عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن بسبب آرائه المناصرة للثورة الشبابية على قناة الجزيرة

أصدر رئيس جامعة عدن قرارا تضمن إقالة أ.مشارك د. يحيى محمد الريوي من منصبه كنائب عميد لكلية العلوم الإدارية لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي وتعيين أ.مساعد.د. محمد صالح الطالبي خلفا له في هذا المنصب..

وتأتي هذه الإقالة استمراراً للإجراءات العقابية والقمعية التي طالت الدكتور الريوي الأستاذ في كلية العلوم الإدارية جامعة عدن ومنها إيقاف راتبه لشهري مايو ويونيو وذلك بتوجيهات رئيس جامعة عدن بحسب ما تم توضيحه لأسرته عند متابعة استلام راتبه لشهر مايو المنصرم وذلك بحجة عدم المداومة علما بان الدكتور الريوي كان متواصلا مع كليته وأشعرهم بتواجده للمشاركة في ندوة علمية بالدوحة وبقائه فيها لتلقي واستكمال العلاج الطبي وإجراء عملية جراحية خاصة والدراسة متوقفة في الجامعات اليمنية في ظل ما تشهده البلد من ثورة سلمية شبابية وأحداث عنف معروفه للجميع أستشهد فيها قريبه عوض صالح الريوي الطالب في المستوى الثالث تخصص تجارة ضمن أكثر من خمسين شهيدا رحمة الله عليهم في مذبحة جمعة الكرامة 18 مارس في ساحة التغيير في صنعاء.

ولبى الدكتور الريوي دعوة قناة الجزيرة القطرية لاستضافته يوم الجمعة 25مارس كأول أكاديمي يمني من جامعة عدن والجامعات اليمنية تستضيفه القناة في استيديوهاتها في الدوحة لتحليل الوضع ومواكبة سير الثورة الشبابية في اليمن مباشرة على الهواء وتتابعت الدعوات من القناة برغم تعرض منزله في المعلى بعد مقابلته الأولى للتعدي والتخريب.

كما لبى الدكتور الريوي دعوة الجالية اليمنية في قطر للمشاركة في الندوات الحوارية التي نظمتها حول الثورة اليمنية والقضية الجنوبية والوحدة اليمنية إلى جانب إخوانه الدكاترة العرب واليمنيين الآخرين المقيمين في قطر والتي تم نقلها على الهواء مباشرة عبر قناة الجزيرة مباشر ..كما سجل مشاركة وتواجداً فاعلاً في المؤتمرات الدولية التي عقدت في الدوحة وعكس بشكل صادق مجريات وسير الثورة السلمية الشبابية ومساندته لها .ويعتبر الدكتور يحي محمد الريوي أحد الخبراء في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ومعتمد كمستشار وطني للجنة الأمم المتحدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا - الإسكوا.

بدأ د. الريوي حياته المهنية كمدير عام لأول مركز وطني للتدريب على استخدام وبرمجة الحاسوب في عدن عام 1988م ثم أستاذ جامعي في جامعة عدن ومركز الحاسب الآلي بجامعة صنعاء ثم مديرا لمركز المعلومات بديوان وزارة التعليم العالي في صنعاء وتولى منذ عام تقريباً مهام نائب عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن للدراسات العليا والبحث العلمي.

إلى ذلك فالدكتور الريوي مؤسس ومدير عام لحاضنة عدن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في محافظة عدن وهي منظمة غير حكومية و تعتبر إحدى الحاضنات التكنولوجية العربية الخمس شريكة الأمم المتحدة -الإسكوا في مشروع تطوير المحتوى الرقمي العربي والتي تم تكريمها بمناسبة احتلالها المرتبة الأولى بين الحاضنات الخمس في عدد المشاريع الابتكارية المقدمة من طلاب وخريجي جامعة عدن لمسابقة تطوير المحتوى الرقمي العربي وكذا حصدها لأكبر عدد من الجوائز الممنوحة في إطار المسابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى