[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

جدولة أميركية للمبادرة الخليجية لتنحي صالح خلال شهر

أفادت مصادر إعلامية عن وجود جدولة أميركية للمبادرة التي قدمت من دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة في اليمن تتضمن تسليم الرئيس صلاحياته خلال أسبوع لنائب يختاره وتنحيه تماما خلال 30 يوما .

وقالت قناة الجزيرة إن الاتفاق الذي أبرم بين ممثلين عن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وممثلين عن شخصيات سياسية واجتماعية يمنية، برعاية واشنطن يتضمن أن ينقل الرئيس صالح صلاحياته خلال أسبوع بعد إصدار قرار بتعيين نائب له، ومن ثم يعلن خلال فترة أكثرها شهر بالتنحي عن منصب رئيس الجمهورية مع تمتعه بضمان عدم ملاحقته قضائيا.

كما تضمنت الجدولة مغادرة نجل الرئيس أحمد علي قائد الحرس الجمهوري البلاد برفقة ابن عمه عمار محمد عبد الله صالح رئيس جهاز الأمن القومي ويحيى صالح قبل إعلان الرئيس صالح تنحيه عن السلطة، إلى جانب مغادرة اللواء علي محسن المؤيد للثورة بمعية الرئيس.

ولم تشر القناة بعد ما إذا كانت الجدولة الأميركية محل توافق النظام والمعارضة و ما إن كانت ستعرض على الشباب على المعتصمين في الساحات. لكنها قالت إن الاتفاق سيعرض على تحالف المعارضة أحزاب المشترك للرد عليه.

قناة الجزيرة قالت أيضا إن صالح قد يختار الدكتور علي مجور أو الدكتور رشاد العليمي نائبا له بعد ورود معلومات عن رفض النائب الحالي عبدربه منصور هادي تسلم السلطة ولو بشكل مؤقت.

وكانت دول الخليج تقدمت بمبادرة لحل أزمة نقل السلطة في اليمن في الثالث من الشهر الجاري، ودعا بيان مجلس التعاون الخليجي عقد مساء الأحد الماضي، الرئيس صالح، إلى نقل صلاحياته إلى نائبه وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة المعارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى