[esi views ttl="1"]
arpo37

ليبيا: اشتباكات بين معارضي ومؤيدي القذافي

قالت مصادر اخبارية الاربعاء باصابة 14 شخصا في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للزعيم الليبي معمر القذافي اثناء مسيرة احتجاجية كانت تجوب شوارع مدينة بنغازي شرق ليبيا.

وذكرت قناة "العربية" ان اشتباكات وقعت بين أنصار القذافي والمتظاهرين اثناء المسيرة التي كانت تجوب شوارع بنغازي وتطالب بالافراج عن عدد من المعتقلين على خلفية قضايا تتعلق بالرأي، مما ادى إلى اصابة 14 شخصا ".

وقال شاهد عيان : " ان المئات من المواطنين الليبيين احتشدوا الاربعاء امام مبنى مديرية الامن في مدينة بنغازي تطالب بالافراج عن عدد من المعتقلين وعدد من المحامين الذين تم اعتقالهم في قضايا تتعلق بالرأي".

وطالب المتظاهرون الشعب الليبي باستلهام الثورة المصرية والتونسية في الدفاع عن المبادئ وإطلاق الحريات العامة وتحقيق ديمقراطية واقعية وليست ديمقراطية مزعومة كما يدعي النظام.

وكان افراد من عائلات السجناء الذين قتلوا عام 1996 في اشتباك في سجن بوسليم في طرابلس تجمعوا امس الثلاثاء امام مركز الشرطة في بنغازي للمطالبة بالافراج عن منسق شئونهم المحامي فتحي تربل.

وذكر موقع صحيفة "القوراينة" المقربة من سيف الاسلام نجل العقيد القذافي "ان تربل الذي لم تعرف اسباب اعتقاله، افرج عنه بضغط من العائلات".

لكن الحشود لم تغادر المكان وانضم اشخاص اخرون إلى التظاهرة ما دفع بقوات الامن إلى تفريقهم بالقوة كما ذكر موقع "ليبيا اليوم".

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للنظام مثل "بنغازي استيقظي، انه اليوم الذي تنتظرينه" و"دم الشهداء لم يذهب هدرا" أو "الشعب يريد اسقاط الفساد".

وبعيد ذلك تظاهر مئات المؤيدين للنظام في بنغازي، ثاني مدينة في البلاد، على بعد الف كلم شرق طرابلس وكذلك في سرت "شرق" وسبها "جنوب" وطرابس .

وكانت مجموعة من الشخصيات والفصائل والقوى السياسية والتنظيمات والهيئات الحقوقية الليبية طالبت الاثنين الماضي بتنحي الزعيم معمر القذافي ، مؤكدة في الوقت ذاته حق الشعب الليبي في التعبير عن رأيه بمظاهرات سلمية دون أي مضايقات أو تهديدات من قبل النظام.

وجاءت تلك المطالب في بيان وقعه 213 شخصية ضمت شرائح مختلفة من المجتمع الليبي من نشطاء سياسيين ومحامين وطلاب ومهنيين وموظفين حكوميين ورجال أعمال ومهندسين وأطباء وإعلاميين وربات منازل وأساتذة جامعيين وضباط وسفراء سابقين ومن أطلقوا على أنفسهم ضحايا حرب تشاد وغيرهم.

ويذكر أن القذافي هو أطول الزعماء العرب الموجودين في السلطة عمرا في مدة الحكم حيث أن فترة حكمه تتجاوز الأربعين عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى