[esi views ttl="1"]
دراسات وبحوث

نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الثامنة 2-2)

القناة:طيب اخي محمد زبارة حكم الامام احمد إلى عام اثنين وستين تقريبا مش كده إلى عام اثنين وستين ثم حكم ابنه البدر وراثة لأقل من شهر اليس كذلك؟
محمد زبارة: نعم حوالي اسبوع...

القناة: نعم في السادس والعشرين من سبتمبر الف وتسعمائة واثنين وستين قامت الثورة الثانية على الحكم الامامي وهذه الثورة نجحت واسقطت الحكم الامامي واعلنت قيام الجمهورية اليمنية؟
محمد زبارة: الجمهورية العربية اليمنية...

القناة: الجمهورية العربية من اول أو الجمهورية العربية اليمنية؟
محمد زبارة: الجمهورية العربية...

القناة: الجمهورية العربية طيب السؤال الذي اريد ان اطرحه الان هل حركة الحوثي الحالية في صعدة حسين بدر الدين الحوثي من قبل ثم الان عبدالملك الحوثي الذي يقاتل حاليا في صعدة هل صحيح ان هذه الحركة هي محاولة لتصحيح الوضع واعادة حكم الامامة على مقتضى المذهب الزيدي هل هي حركةلتجديد شباب وحياة الزيدية لتصحيح الخطأ التاريخي الذي حصل عام اثنين وستين، مارأيك؟

محمد زبارة: انا في تصوري ان ثورة ثمانية واربعين وثورة اثنين وستين ماهي الا امتداد لروح التحرر والانعتاق للأخرين وهذا ما يمثله روح الزيدية هذه هي الروح التى لا تقبل الظلم وتريد التحرر وهذه هي روح الامام زيد وتريد الانعتاق من اي كهنوت أو من اي محاولات اصطفاء واعادة الامور إلى نصابها هذه هي روح الزيدية وانا مثلما قلت في الحلقات السابقة نحن عندما اليوم نؤسس للتدوال السلمي للسلطة والانتخاب هذا هو هذا اليوم تجديدنا كيمانيين كزيود إلى مبدأ الخروج على الامام الظالم نحن نرى اليوم الخروج بالبطاقة الانتخابية لأننا نعتقد ان التاريخ الاسلامي قد جعل باب الخروج على الظالم أو التغيير أو جعله مغلقا اغلاقا محكما احد المحطات المخجلة في التاريخ الاسلامي وتاريخ الفقه الاسلامي هذا الامتداد لثورة ثمانية اربعين وان يحكم الشعب نفسه بنفسه هي نفسها مقاصد الدين من ان الولاية للأمة لا وصاية لأحد ولا لفرد يا أيها الناس يابني ادم هذا هو خطاب القرآن الكريم يعني لم يخاطب يا آل البيت لم يخاطب يابنى هاشم لم يخاطب ياعلماء المسلمين لم يخاطب يا اهل الحل والعقد هذا الخطاب القرآني الانساني الواسع هو الذي نفهمه

ان هذا امتداد ثورة ثمانية واربعين وثورة اثنين وستين ان يأتي اليوم من يريد ان يزعم انه يعني يجدد بأسم الزيدية اولا الحركة الارهاب في صعدة لم يستطيعوا حتى الان ان يبلوروا ماهم ومن هم لم يستطيعوا ان يتبنوا حتى الزيدية في حد ذاتها بداية حركاتهم وملزماتهم وملازمهم وادبياتهم لا تمت إلى الزيدية بصلة مطلقا يعني هم الان يحاولون ان يركبوا اسم الزيدية من بعد ان ولي حسين والا بأيام حسين لم يتكلم حسين عن الزيدية مطلقا ولم يكن ولم ير في الزيدية مخرجا لماربها فالقضية بعيدة كل البعد اذا جاز التعبير الظاهرة الحوثية وانا لا اميل إلى احد اسمي حتى الحوثية يعني لأنه الحوثية هي اسم اسرة في اليمن انتشرت على بقاع اليمن هذه حركة ارهابية تطرفية ارتكزت على مع الاسف الشديد على مبدأ الاصطفاء واذا كنا نركز على ان نقدح في الاصطفاء الألهي وفي كل من يريد ان يصطفي الناس بأسم ال البيت أو بأسم اهل البيت نحن نقدح لأننا نرى ان هناك فتنة تتعرض لها في شمالنا في جبال مران وجبال رازح في هذه الفتنة ترتكز على مبدأ الاصطفاء ولذلك نحاول ان نكون اكثر وضوحا في ان نكر انكارا واضحا مبدأ الاصطفاء هذا مبدأ الاصطفاء ليس الا مبدأ بذيئ خارجي....

القناة: ولكن اليس هذا المبدأ اليس هذا المبدأ من صميم الزيدية اليس هو رأي مجتهدي الزيدية في اليمن ان الحكم يكون في البطنين فأين يخطيء الحوثي اذا بدر الدين أو اولاده اين يخطئون عندما يقولون ان هؤلاء هم الاولى بالحكم وأين الخطأ؟

محمد زبارة: ليست اصول الزيدية من تقول بالبطين وليس منصفي الزيدية من تقول في البطنين ان يقولها بعض المنتمين إلى المدرسة الزيدية بذلك لا يعني ان الزيدية كلها كذلك...

القناة: اعطيني عالم زيدي واحد امام الناس هذا حوار علمي تكتبه الملائكة ويكتبه الله عنده ويسمعه الناس ويدونونه اعطيني عالم معتبر من علماء الزيدية لايقول بالحكم في البطنين حتى يعرف الناس.. محمد زبارة: يعني عندما حكم البطنين عندما حكم هو البطنين في اطار الدولة الزيدية في اليمن لاندعي أن هذا لم يحصل وانما حكم الحكم السياسي كان مرتكز على قضية البطنين لكن من عارضه كانت معارضات واضحة يعني ان ننقب في تاريخ ابن الامير على سبيل المثال نجد انه يعني أنكر ان يكون الهاشمي اي ميزة على الآخر بن عبدالله بن حمزة قال نحن ضياء من ضياء ارسل محمد بن اسماعيل الامير بيتين لابنه ابراهيم يقول فيهما وما انا الا تبنة حل لبنتا وبحر ظلام ليس فيه ضياء يعني انه كان الحكم السياسي لايستطيعوا ان يجاهرون بذلك لكن لو سمعنا قصيدة سماع عباد الله لمحمد بن اسماعيل الامير ومنتقد فيها من محطات في هذا الجانب لانستطيع ان نقول إلى هذا الجانب لو تبحرنا في كتب محمد بن ابراهيم الوزير لوجدنا شيء واضح ان الدعوة إلى اتباع الدليل والدعوة إلى رفض التقليد هذه هي المحطات التي...

القناة: لكن اسمعني محمد بن ابراهيم الوزير يقول بالحكم في البطنين ام لا؟

محمد زبارة: لم يستطع يعني محمد بن ابراهيم الوزير في الاخير عاش وفضل ان يجاور السباع في الجبال من ان يجاور البشر وانت تفهم ماتحت هذا من خطوط وطالب في تسميات حتى كتبه وان هادنوا في بعض المواقف ان ارادوا ان يهادنوا النظام السياسي لشيء من السلامة لأن حركاتهم الاصلاحية كانت حركات كانت حركات فردية محاولات انصافهم واصلاحهم الاوضاع كانت محاولات فردية لم تكن محاولات عن قوة وذلك ابن الامير كان اكثر منهم...

القناة: مافهمت الجواب والله انا شخصيا مافهمت وافكر في طلاب الجامعات في مراكش وفي فاس إذا أرادوا ان يفهموا هؤلاء العلماء الذين ذكرتهم هم من الزيدية ورفضوا فكرة الحكم في البطنين ام هم من الزيدية وأقروا حكم البطنين لكن اختلفوا مع الامام الحاكم اعطنا بالضبط حتى نعرف الحوثي خرج عن الزيدية أو هو تلميذ نجيب يعني مخلص للمذهب ؟

محمد زبارة: فكر الحوثي حتى الآن لم يتبلور مذا يريد بالضبط يعني ما نسمعه اليوم من عبدالملك غير ماقرأناه عن حسين ماكتبه حسين في ملازمه غير مانسمعه اليوم عن عبدالملك هذه الحركة لاتزال حتى الان تبحث لها عن هيكل عن شكل عن اطار لم يستطيعوا حتى الان هم دعاة فتنة أكثر من كونهم دعاة حق أو دعاة باطل هم مايزالوا حتى الان يبحثوا لهم عن شي اما هؤلاء العلماء الذي ذكرتهم فهم اختلفوا مع الدولة المرتكزة على البطنين اختلاف سياسي ورأوا ان يصلحوا من اوضاعها قدر ما استطاعت به حكمة قدرها 24 سنة..

القناة: اوكيه واضح انا اظن سألتك السؤال اكثر من مرة والمشاهدون يستطيعوا ان يستخلصوا الجواب دكتور محمد الجميح لك الدور في الحديث هل الافكار الحوثية هي تعبير من داخل المدرسة الزيدية تجديد في المدرسة الزيدية انحراف عن المدرسة الزيدية وما دليلك على اي وجهة نظر تتبناها؟محمد الجميح: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد وأصحاب محمد إلى يوم الدين وبعد أنا في رؤيتي ان المدرسة الحوثية تقوم على عاملين العامل الاول ذاتي داخلي وهو العامل الزيدي فالحوثية في جزء كبير من طروحاتها الفكرية هو طرح زيدي

ولكن في جزء آخر من الطرح ربما كان ما يتعلق بالمنهجية مايتعلق بمحاولة محاكاة الآخر الشيعي خارج اليمن في ادبياته في منهجه في الايدلوجية السياسية ان جاز التعبير هذه الحركة متأثرة بالثورة الاسلامية في إيران والمتابع لهذا الخط يجد انه امتداد للخط الامامي في تصوري الذي كان موجود في اليمن قبل عام 1962م لأن الثورة التي قامت 62 صحيح انها قضت على الامامة كمنظومة سياسية وعسكرية ان جاز التعبير لكنها لم تستطع وللحق ان تقضي على الامامة كفكرة لدى قطاع واسع من اليمنيين وظلت هذه الفكرة موجودة رغم قيام الثورة وفي عام المصالحة الوطنية اليمنية التي تمت في نهاية ستينات القرن الماضي نعم في 68 التقى الملكيون والجمهوريون وتمت المصالحة

وعاد جزء كبير من الملكيين وأنطوى تحت إطار الجمهورية لكن في مايخص بعض علماء صعدة بالذات كالعلامة المرحوم رحمه الله مجدالدين المؤيدي والعلامة القدير المرجع الزيدي بدر الدين الحوثي هذان ضلت لهما رؤيتهما الخاصة للمنظومة الفكرية الامامية وما حصل من أحداث بعد عام 1962م بعد الثورة خرجا من اليمن و ثم عادا بعد ذلك في سنة 1982م عاد هذا التيار بقوة التيار الامامي وأسس اتحاد الشباب اسسه السيد فليتة كما هو معروف أو فليته وكان اتحاد الشباب هو اول تنظيم ان جاز التعبير فكري وسياسي انطوت تحته كل الطروحات التي كانت تؤمن بالامامة في تصوري كفكرة كان له منهج تربوي دراسي كانت له مقررات ايضا كان محمد بدر الدين الحوثي الاخ الاكبر لحسين الحوثي رحمه الله رحمه الله لانه قد مات واخوه يحيى وعبدالملك كان يدرس مادة في ضمن اطار هذا التنظيم اسمها الثورة أو عن الثورة الاسلامية في إيران بعد قيام الوحدة دكتور هاشمي والمشاهدين بعد قيام الوحدة اليمنية خرج إلى النور ماكان في الخفاء والكل كان له تنظيمات سرية الاخوان كانوا في تنظيم سري والاماميون ايضا كانوا في تنظيم سري

وبعد الوحدة أسس هذا التيار من اليمنيين أسسوا ما بات يعرف في مابعد باسم حزب الحق الذي انطوت تحته معظم أو قطاع كبير من الاسر الهاشمية الشريفة في اليمن ومن المؤمنين بالتيار الفكري الامامي صحيح انهم حاولوا قدر المستطاع في محاولات جريئة من بعضهم ان يطرحوا بعض الافكار الامامية القائمة على هاشمية الامامة والقائمة على وجوب شرط البطنين في الإمامة وحاولوا أن يذهبوا إلى مدى بعيد لكن للامانة والواقع ان المحاولات انتهت في الاخير ونشأ عن تلك المحاولات نشأ عنها انهيار أو تصدع هذا الحزب الذي اسهمت ايضا عوامل سياسية اخرى في تصدعه وخروج بدرالدين الحوثي عن حزب الحق وسعيه لانشاء تنظيم الشباب المؤمن الذي كان هو مظلة فكرية وروحية أو مرجعية زيدية كبرى لهذا التنظيم ولم يكن داخل في التنظيم كتنظيم وكحركة وهذا التنظيم الذي هو بداية تشكل الحركة الحوثية ان جاز التعبير وانا اقول ان الحوثية اصبحت يعني ...

القناة: المصطلح الشائع نعم.

محمد الجميح: مصطلح شائع لكن هناك كثير من الحوثيين يعارضون ما يحدث اليوم في صعدة هناك قطاع كبير من الحوثيين وجهوا رسالة إلى القيادة السياسية يوضحون موقفهم وهذا للامانة ينبغي ان يذكر ليس كل الحوثيين على هذه الافكار التي تطرح اليوم في صعدة على كل اكتمل التنظيم أو وضع اسس تنظيم مجموعة من الشباب الذين كانوا في صعدة على رأسهم الباحث الزيدي الاخ محمد يحيى عزان كما هو معروف انشأ هذا التنظيم حسين بدر الدين الحوثي لم يكن له علاقة من قريب أو من بعيد بالتنظيم في اول مراحله كان ربما كان محمد اخوه كان على علاقة اكبر بهذا التنظيم اكثر

وربما كان يحيى ايضا الحوثي كان على علاقة تنظيمية كان حسين حينها ربما كان يدرس خارج اليمن وعندما عاد حسين من السودان بعد انهاء دراسته للماجستير حاول ودخل دخل بالفعل في التنظيم ثم اراد ان يفرض على التنظيم اجندة خاصة به ربما نزعت منزع التطرف ان كان في ما يخص منحه اقصاء محمد عزان الذي كان على رأس الشباب المؤمن واخراجه من هذا التنظيم بحكم انه ربما طروحاته لينة أو انه لايميل إلى المقولات الزيدية العتيقات كالوجوب الجهر بالمعارضة أو وجوب الخروج على الامام الظالم وما إلى ذلك فعلى كل انقسم التنظيم إلى تنظيمين لم يكن بهذا الشكل لكن انقسم العمل إلى عملين عمل يقوده محمد يحيى عزان الذي استمر في حركته الفكرية والثقافية والتنويرية وعمل آخر للاسف الشديد جاء على راسه حسين بدرالدين الحوثي ومرجعيته السيد بدرالدين الحوثي هذا العمل هو الذي ذهب إلى العمل المسلح وبدأت ملازم حسين الحوثي التي يعرفها اليمنيون جميعا تغزو وتسيطر وتحتكر للاسف الشديد هذا التنظيم الذي اكرر انه تنظيم رائد كان تنظيم رائد ربما حصل على دعم من بعض الجهات الرسمية من اجل ان يسير في هذا الاتجاه السلمي في هذا الاتجاه التنويري الذي أريد له من البداية ان يكون فيه لكن حصل ماحصل وحدثت الاحداث وتطورت الامور على غير ما كان يرغب فيه المؤسسون الاول لهذا التنظيم الرائع الرائد وكانت الحركة العسكرية المسلحة التي ابتدأت بحكاية الشعار الذي رفع الموت لأمريكا الموت لاسرائيل رفع اول ما رفع في مدرسة في مسجد أو مدرسة الامام الهادي في صعدة ثم بعد ذلك انتقل إلى الجامع الكبير في صنعاء وظل ترديده مما احدث نوع من الفعل ورد الفعل وفي الواقع ماكان الشعار يستاهل ان يعني ان تفجر من اجله هذه المشكلة لكن في تصوري ان حسين الحوثي كان يسعى بشكل من خلال ملازمه من خلال تصفحي لملازمه كان يسعى بشكل دؤوب وبشكل ممنهج إلى اعادة شكل انا لا استطيع ان اقول انه يسعى إلى اعادة الامامة بشكلها الذي كان لكنه كان يسعى إلى استعادة السلطة من نوع ما لهذا التيار الذي حكم في اليمن على فترات متباعدة تمتد إلى الف سنة ولكن جاءت الاحداث على عكس ما يريده حسين الحوثي وقتل فيها رحمه الله ومازالت الامور كما هي ان شئت ان أواصل في هذا الجانب..

القناة: لا خليني اسأل الدكتور من جهتك عبدالله الشماحي هنا مارأيك هل الحركة الحوثية هي الان يعني تعبير عن الفكر الزيدي الثائر الذي يرى الخروج على الامام الجائر هل هي تجديد في الزيدية تعبير عن الزيدية انحراف عن الزيدية هل تمثل الزيدية هل تدافع عنهم ماهو محل الحركة الحوثية من الاعراب في سياق الحديث عن الزيدية؟

عبدالله الشماحي: هو الحقيقة بالنسبة لأي حركة من الحركات لابد ان يقرأها الانسان من اكثر من زاوية ولذا انا مع الاستاذ محمد زبارة في التسمية الحوثية وهي تسمية غير دقيقة حقيقة الأمر اذا نظرناها من الناحية الفكرية أو الاجتماعية فالاسرة الحوثية اسرة كريمة وفيها العلماء وفيها الافاضل وبالتالي وصف الموضوع بالحوثية اعتقد انه غير دقيق لا علميا ولا اجتماعيا ايضا ولا واقعيا وبالتالي فاعتقد ان الصحيح في الموضوع ان ننظر إلى القضية من خلال مراحل الزيدية التاريخية المتعددة..

القناة:طيب اقولك حاجة..

عبدالله الشماحي: انا حقيقة الامر يادكتور يادكتور التاريخ هو مدرسة حياة اذا لم نربط بين مراحل التاريخ وتطوراته ما نستطيع ان نفهم مايحدث اليوم مايحدث اليوم هو عبارة عن جزء من الصراع جزء طبعا ليس كل هو جزء من الصراع الزيدي الزيدي لأنه الزيدية الاولى زيدية زيد بن علي هذه كانت زيدية معروف حركة اصلاحية اجتماعية ثقافية علمية ولم يكن في اطارها انا عندي هنا نص واضح جلي في مسألة الوصية هذه الذي دائما تردد في مناهج البعض اليوم ممن نراهم في مناهجهم وكتبهم التي تدرس لاجيالهم الوصية هنا عندنا امام من ائمة الزيدية

في القرن السابع الهجري وهو الامام يحيى بن حمزة يقول في رسالته الوازعة لما حضرت امير المؤمنين الوفاة يعني علي بن ابي طالب سئل ألا توصي يا امير المؤمنين فقال لم يوصي رسول الله فاوصي ولكن ان اراد الله بالناس خيرا فسيجمعهم على خيرهم كما جمعهم على خيرهم بعد رسول الله هذا امام من ائمة الزيدية يقول الكلام هذا يعني لانريد احد يقول هذا متهكم على الزيدية هذا امام من ائمتهم وفي رسالة مطبوعة موثقة موجودة لايمسها شك وبالتالي فتراث الزيدية يجب ان يؤخذ من مصادره اما ان تجمع رسائل من هنا وهناك مشكوك في سندها فهي لاتعتبر حجة هذا الرجل الان نص حجة مرتبط وراجع إلى امام من ائمة الزيدية يقول الكلام هذا النص الاخر في مجموع الامام زيد والذي شرحه شرف الدين السياغي واكمل شرحه العباس بن احمد الحسني يقول قال سألت زيدا عليه السلام عن الامامة فقال هي في جميع قريش ولاتنعقد الا ببيعة المسلمين فإذا بايع المسلمون

وكان الامام برا تقيا عالما بالحلال والحرام فقد وجبت طاعة المسلمين له هذا في تتمة الروض النظير في الجزء الخامس صفحة 11 اذا احد يريد ان اذا هنا يقول انها في جميع قريش هنا الامام طبعا هذا الكلام في مسند الامام زيد.. هنا عندنا إمام زيدي آخر وهو الهادي عز الدين ابن الحسن المؤيد الحسني من ائمة القرن العاشر الهجري ومن الذين دخلوا في صراع مع الحمزات زيدي زيدي صراع زيدي زيدي وكان امام علم وسياسة في هذا القرن والف في هذا الموضوع رسالة بعنوان الامامة اشار اليها العلامة الشوكاني المشهور في البدر الطالع في كتاب البدر الطالع للشوكاني يقول وكان من الائمة هذا كلام الشوكاني يقول عن الامام الهادي عز الدين الحسني المؤيد يقول وكان من الائمة الذين لم يشترطوا البطنين في الامامة وكان اماما وكان من الائمة الذين لم يشترطوا البطنين في الامامة اما ابن الامير الذي اشار اليه الاستاذ زبارة فقال ايضا بعدم شرط البطنين ذكر ذلك في ملحة الغفار الجزء الرابع صفحة الفين واربعمائة

وتسعة وسبعين هنا اختم كلامي حول النقطة هذه بكلام لامام الزيدية ومرجعها وصاحب شرح الازهار والذي تكلمت عنه قبل في الايام الماضية في كتابه "المنية والامل في الممل والنحل" وهو المهدي احمد ابن يحي المرتضى يقول المهدي احمد ابن يحي المرتضى حديث الائمة من قريش حديث الائمة من قريش وان حكمنا بتواثره فليس دلالته قطعية اذا لاتصريح فيه بتحريمها في غيرهم ويحتمل الا اولوية ذكر ذلك عن الامام هذا المرتضى علما من اعلام الزيدية آخر ومؤلف من سلالة الائمة اسمه يحي ابن الحسين ابن القاسم في كتابه الايضاح لما خفي من الاتفاق على تعظيم صحابة المصطفى صفحة مائتين واربعة وثلاثين ونشر حديثا في الامارات دار الصحابة اذا امامنا مدرسة الزيدية واضحة المعالم اكدها العالم المشهور الزيدي المعاصر المتوفي حديثا المرحوم احمد محمد الشامي في كتابه هذا تاريخ اليمن الفكري في الجزء الرابع يقول هنا في كتابه في صفحة مائة وواحد وثمانين ويقول وايضا يستند إلى الامام زيد يقول قال سألت زيدا ابن علي عليه السلام على الامامة فقال هي في جميع قريش وقلنا هنا كلام الزيدية في معنى جميع قريش انه كلام غير ملزم ليس فيه تحريم ليس فيه حصر ومن هذه المنطلقات أقسم الزيدية ثلاثة اقسام يادكتور..

القناة: باختصار في دقيقة؟
عبدالله الشماحي: باختصار القسم الاول هو ماكان عليه زيد ابن علي انها لاتختلف عن بقية الامة كما اكد ذلك احمد ابن يحي المرتضى في كتابه المنية والامل وقال أن الزيدية الاول هم يمثلون هم الشيعة الاول الذين كانوا على ايام الامام علي وكانوا يقولوا بخلافة ابي بكر وعمر وعثمان المرحلة هذه المرحلة الزيدية الاولى جاء حتى استمرت في اليمن حتى القرن الثالث الهجري بدخول الهادي فكان زيدية تعنى بالاصلاح السياسي والاجتهاد الفكري..

القناة: باقي دقيقة واحدة؟

عبدالله الشماحي: خذها من وقتي الآخر المرحلة الثانية هي مرحلة الزيدية الهادوية حينما دخل شرط البطنين وهنا محور مهم التأثير المشرقي عقيدة الحق الالهي لان ثقافة الهادي ثقافة مشرقية من خلال جده القاسم وتراثه الفكري الزيدي المتأثر بالعقيدة بعقيدة الحق الالهي..
القناة: والمرحلة الثالثة؟

عبدالله المشاحي: المرحلة الثالثة وبالمناسبة المؤرخ يحي ابن الحسين الذي ذكرنا هنا والذي يعتبر مرجع من مراجع الزيدية يؤكد هذا الكلام ويقول أن الزيدية في اليمن كانت غير الزيدية بعد الهادي قبل الهادي..

القناة: والمرحلة الاخيرة والثالثة؟

عبدالله الشماحي: اما المرحلة الثالثة فكانت ايضا بتأثير المشرقي وعندما الامام احمد ابن سليمان في القرن السادس الهجري بعث قاضيه القاضي احمد البهلولي الابناوي وهو من الابناء بقي الفرس في اليمن ذهب إلى بلاد فارس القريب من العراق أو مايمسى بالعجم واستجلب منها كتب الزيدية في تلك المنطقة اضافة إلى كتب المعتزلة طبعا الكل في الكل كان..

القناة: يعني فاصبحت اكثر؟

عبدالله الشماحي: فجاء بهذه الكتب وبدأ باشراف والزام الامام احمد ابن سليمان ثم بعده الامام عبدالله ابن حمزة اذا بهذه الكتب تفرض على زيدية اليمن وتدرس وهنا تنقسم الزيدية في اليمن انقسام جديد وهي المرحلة الثالثة التي تحولت فيها الزيدية ليس فقط ليس فقط حول اشكالية شرط البطنين في الامامة ولكن تحولت الزيدية في هذه المرحلة إلى زيدية سلالية طبقية رفضتها بقية الزيدية ودخلت في صراع تحول إلى صراع دموي زيدي زيدي وانا قلت بالامس كيف أن الامام عبدالله ابن حمزة قضى على مائة الف مطرفي كما أورد ذلك والدي في كتابه الانسان والحضارة والذي هو معجب به شيخنا المحطوري الامام عبدالله ابن حمزة قضى على زيدية المرحلة الثانية رغم انهم كانوا هادوية..

القناة: الحوثية اليوم كيف هي صراع زيدي زيدي الحوثية حركة زيدية ام حركة سياسية ام ماذا؟

عبدالله الشماحي: لحظة الحركة الوطنية اليمنية..

القناة: الحوثية الوقت الوقت؟
عبدالله الشماحي: لحظة الحركة تمام انا ساكت من اول جالس عندك ثمان أيام الحركة الوطنية اليمنية هي تعبير عن تجديد دماء الزيدية الأصلية الحقيقة حركة تجديد فكري واجتهاد فكري واصلاح سياسي لا زيدية وقعت وسقطت في المستنقع السلالي الذي انا كزيدي وغيري من الزيدية يربأ بالزيدية أن تقع وتضع نفسها في هذه..

القناة: الحوثية أول شي؟
عبدالله الشماحي: الحوثية نرجع إلى مصادرها يعني لا أنا اريد أن اسميها الحوثية ماهو موجود اليوم في اليمن الدكتور المحطوري على اطلاع عليه..

القناة: طيب مارأيك أن اطلعك انا عليه انا اطلعك عليه بان اعطي الكلمة ليحي ولد بدر الدين الحوثي يحي بدر الحوثي على الهاتف يطلعك ماهي الحوثية وهل هي امتداد للمدرسة الزيدية الاصيلة ام انحراف عنها هو معي على الهاتف من المانيا.. اهلا بك يا اخ يحي وتفضل نحن منصتون لك انت عرفت السؤال وسياق الحديث فهل الحوثية هي تعبير عن مدرسة الامام زيد بن علي هي تعبير عن تيار مغالي في مدرسة الامام زيد خط جديد قديم قل للناس اللي يسمعونا ماهي الحركة الحوثية في علاقتها بمدرسة الامام زيد تفضل..يحي الحوثي: بسم الله الرحمن الرحيم ياعزيزي بالنسبة للزيدية بالنسبة للاخوة الحوثيين هم اساسا زيدية وهم اساسا يعني يمثلون لب الزيدية في الاصالة الفكرية وفي العمل ايضا نلاحظ أن الحركة الحوثية هي تعتمد في كتابات في مراجعها الفكرية على كتب الامام الهادي يحي ابن الحسين وجده القاسم بن ابراهيم المعروف في زمنه بالعالم والمعروف في زمنه ايضا بنجم آل الرسول وكتبه متوارثة فينا من عصره إلى الان اضافة إلى كتب الامام زيد ابن علي وكتب الامام القاسم بن علي العياني وكتب محمد بن ابراهيم اخو الامام القاسم بن ابراهيم وكتب الطبقة تلك الطبقة الاولى التي كانت بدأت من عصر الامام زيد إلى عصر الامام الهاديمن بعدهم ايضا كتب الامام عبدالله بن حمزة واعتمادنا على هذه الكتب في هذا العصر هو يعني يؤكد اننا اصالة الزيدية الاصيلة لان الزيدية تأثرت بالحركة المعتزلية وكان لها تأثير كبير على افكار الامام المهدي احمد بن يحي المرتضى والامام يحي ابن حمزة وآخرين كثر في ذلك الزمان ثم تأثرت بعض يعني تاثرت ايضا الزيدية بالمد الحديثي وصار منا أناس يعني يعتمدون كتب الامهات الست ابن ماجة والطبري سنن ابن ماجة وسنن الترمذي والامهات الست ومنهم يعني في الفقه الامام احمد يحي المرتضى اعتمد في كثير من مسائل متن الازهار على هذه الكتب على كتب الامهات الست اضافة إلى ماحرره من فقه الامامة الهادي يحي ابن الحسين فنحن الحركة الزيدية في هذا العصر وبالذات يختلف عصرنا الحاضر عن العصر الماضي كان الناس في العصر الماضي لديهم من الحرية الفكرية مايمكن لكل

شخص أن يتأثر ويؤثر ويتبنى يعني كتابات محددة وافكار معينة ومن ذلك مثلا الحسين ابن القاسم ابن محمد هو عالم كبير ولكنه في اصول الفقه ميال جدا إلى الفكر الاشعري بعيد حتى كل البعد عن افكار الهادي يحي الحسين وجده القاسم في اصول الفقه واما اشبه كذلك في ذلك العصر كما قلنا كان هناك حرية لكن الان عندما حوربت الزيدية و أريد لها أن لاتكون كان هناك انشداد إلى الاصالة والانشداد إلى الاصالة أمر واجب للحفاظ على المبادئ وعلى الامة وعلى التراث وعلى التاريخ فنحن الزيدية لدينا تاريخ طويل جدا ولدينا تراث كبير وان كنا قد اصبحنا الان اقلية لكن وكما يقال الكرام قليل أما كتب الزيدية زيدية العراق كما ذكر الاخ الذي تحسس قبل قليل فهي لم تفرض فرضا على الزيدية لان الزيدية كما تحدثنا كانت يعني مناخ حر في الافكار والقراءات والتعبير وحتى في التبعد إلى اخره فلم تفرض وانما جاء فيها الابناوي وكانت من ضمن اثراء المكتبة الزيدية اليمنية وهي في معظمها مستمدة من كتب وفكر الامام الهادي في الفقه وفي اما في الحديث الفقهي كشرح التحرير شرح التجريد وما اشبه فهي كتب حديثة مسندة إلى علماء في السنة مثل الطحاوي والامام يحي ابن الحسين الامام يحي ابو طالب الذي كان يروي عن ابن المبارك وما اشبه فلم تفرض على الناس ايضا عندما قيل بأن الامام عبدالله ابن حمزة قتل مائة الف مطرفي انا لا أعتقد أنه كان هناك مائة الف مطرفي وقتلوا بهذا الكم الهائل كان هناك خلافات سياسية ولم تكن الزيدية لم تحارب أحد أبدا على اساس طائفي أو مذهبي وانما كان هناك خلافات سياسية في عهد الامام عبدالله بن حمزة كانت العلاقات متوترة بينه وبين العباسيين ويبدو أن الاخوة المطرفيين كان لهم علاقة بالدولة العباسية وكما تعلم انهم ايضا العباسيون جاءوا بزياديين إلى اليمن واختطوا لهم مدينة زبيد وكان هناك اشكالات سياسية كبيرة جدا لكن بهذا العدد لا اعتقد أن هناك مصدرا يثبت هذا العدد بصورة علمية وحقيقية مثل ماتحدثنا الحوثية الان هي التيار الحقيقي للزيدية واذا درست كتب الامام زيد ابن علي مثلا لو تدخل من القرآن إلى احاديث رسول الله المجمع عليها إلى احاديث إلى كلام الامام علي نهج البلاغة وتنزل إلى الصحيفة السجادية للامام علي ابن الحسين ومنها تنزل إلى كتب الامام يعني زيد ورسائله بغض النظر عن الحديث هو حديث فقهي مثلا عنده كتابات ورسائل كثيرة ولديه مجموع رسائل تجد رسائل كتابات الامام زيد ورسائله لاتتباين مع كتابات الامام القاسم بن ابراهيم ورسائله كذلك كتابات الامام الهادي يحي ابن الحسين ورسائله في كتاب مجموع الآن يسمى المجموعة الفاخرة رسائل الامام الهادي يحي اين الحسين لاتتباين أبدا مع كتابات جده القاسم بن ابراهيم ابن اسماعيل ابن ابراهيم ابن الحسن ابن الحسن ابن الامام علي ابن ابي طالب وهكذا وكما تحدثت هي حصل تأثر فيما بعد هؤلاء ايضا فيما بعد يعني كتابات العياني حصل تأثر لأسباب سياسية ايضا الخلافات الزيدية لم يكن خلافات كما لدى الطوائف الاخرى أو كما الممالك الأخرى كانت خلافات معظمها فكرية بحرية واختيار وكانت ايضا الزعامة السياسية بما يسمى الامامة كانت باختيار ونقاش واختبار وامتحان لشخص هل هو يصلح لأن يكون حاكما لان يكون اماماً أو لايصلح هل استكمل الشرائط ام لم يستكملها يناقشه في ذلك العلماء واهل الحل والعقد ومن مشايخ القبائل ووجهاء البلاد ثم يعني ينتخبونه انتخابا هذا الشيء لم يكن في أي طائفة من طوائف المسلمين كانت كلها ممالك الملك يخلف ملكا وهكذا..

القناة: طيب يا أخي يحي الله ينعم عليك انت تقول الحوثية اليوم هي التيار الحقيقي للزيدية قلت هذا الكلام في حوالي عشر دقائق تقريبا تسع دقائق إلى عشر دقائق والاخوان اللي معايا في البرنامج عدد منهم لايرون ذلك ولديهم ادلة من نصوص ومن كراسات أخيك حسين ومن تصريحات واعمال ترى الحوثيين يرون أنها كلها لاتعبر عن المدرسة الزيدية يشككون يرفضون مش يشككون يرفضون هذا الحكم الذي اصدرته هذا التعبير الذي قلته حاليا وبما ان وقت الحلقة اليوم انتهى فانني أوجه لك الدعوة لتستمع لانتقاداتهم غدا انشاء الله اعتراضاتهم وسأعطيك الفرصة كاملة معنا الاخ محمد زبارة من صنعاء معنا الشيخ مرتضى المحطوري من صنعاء والمؤرخ الدكتور عبدالله الشماحي هنا في الاستديو و الدكتور محمد الجميح وانا سأكون سأكتفي بدور توزيع الوقت بين اعتراضاتهم وردودك حتى يتبين اليمنيون خاصة والعرب عامة وكل من يفهم اللغة العربية في اي مكان في العالم هل انتم تعبير عن المدرسة الزيدية التعبير الحقيقي عنها ام انتم تيار انحرف عن الزيدية كما يقول خصومك فيكون الموعد بكرة انشاء الله بإذن الله تع إلى اشكرك واشكر الضيوف كلهم واقول للمشاهدين الكرام انشاء الله ربنا ييسر لنا ونلتقي بكرة على خير فإلى ذلك الحين اسعد الله أوقاتكم بكل خير وملأ قلوبكم جميعا بهجة وسعادة وجمع الله شمل اليمن وشمل العرب والمسلمين كافة وبني البشرية وهداهم إلى لغة الحوار والمحبة بدل لغة العنف والفوضى السلاح والسلام عليكم ايها الكرام في كل مكان ورحمة الله وبركاته.

انتهت الحلقة الثامنة

يتبع.. الحلقة التاسعة

___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس

زر الذهاب إلى الأعلى